اخبار
الرئيسية > اقتصاد > «ستاندرد أند بورز» تخفض التصنيف الإئتماني للبنان و«فتش» تخفض تصنيف تونس

«ستاندرد أند بورز» تخفض التصنيف الإئتماني للبنان و«فتش» تخفض تصنيف تونس

خفضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية “ستاندرد أند بورز”، تصنيفها لديون لبنان السيادية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية، درجة واحدة من B إلى -B، وأبقت على نظرتها المستقبلية السلبية، مشيرة إلى تراجع مستمر للعوامل الاقتصادية الأساسية في البلاد.

وأعلنت “ستاندرد أند بورز”، أنها قد تخفض التصنيف مرة أخرى إذا أضعفت الحرب الأهلية الدائرة في سورية قدرة لبنان على خدمة الدين أكثر من ذلك. وقالت وكالة التصنيف العالمية إن الحرب الأهلية الدائرة في سورية، أدت إلى تدهور مستمر للعوامل الأساسية للاقتصاد الكلي اللبناني بما في ذلك الموازين المالية وفرص النمو. وأكدت المؤسسة تصنيفها لديون لبنان قصيرة الأجل عند مستوى B.

وكالة فيتش تخفض التصنيف الإئتماني لتونس

من جهتها خفضت وكالة فيتش تصنيف تونس الائتماني درجتين وقالت إنها يمكن أن تجري مزيدا من التخفيض بسبب حالة الاضطراب السياسي واثره على الحالة الاقتصادية بالبلاد. وقامت الوكالة بتخفيض التصنيف الائتماني في تونس من بي بي زائد إلى بي بي ناقص، مع نظرة سلبية للمستقبل مما يرجح مزيد من التخفيض. وقالت الوكالة في بيان “إن الهجمات وأعمال القتل التي تقوم بها مجموعات إرهابية زادت في الشهور الأخيرة، مما أدى إلى تدهور الأمن والاستقرار”.

وتتوقع تونس الحصول على قروض بقيمة 750 مليون دولار من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بحلول عام 2013 لدعم اقتصادها.