اخبار
الرئيسية > فن > سينما > مهرجان أبو ظبي: فوز الفيلم «لمسة الخطيئة» الصيني بالجائزة الكبرى

مهرجان أبو ظبي: فوز الفيلم «لمسة الخطيئة» الصيني بالجائزة الكبرى

فاز الفيلم الصيني «لمسة الخطيئة» إخراج جا جاني بجائزة اللؤلؤة السوداء في مهرجان أبوظبي السينمائي وقدرها 100 ألف دولار كما فاز فيلم عراقي يستعرض جانبا من انتفاضة 1991 ضد صدام حسين بجائزة أفضل فيلم من العالم العربي وقدرها 50 ألف دولار.

وقالت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة برئاسة الاسترالية جاكي ويفر مساء الخميس في حفل الختام إن فيلم «تحت رمال بابل» إخراج العراقي محمد جبارة الدراجي يتناول “بأسلوب سينمائي خاص وحيوي… واحدا من أهم وأفظع الفصول المجهولة لحرب الخليج (1991) مازجا ببراعة بين إعادة البناء الدرامي والشهادات الواقعية والمادة الأرشيفية” عن انتهاكات حقوق الإنسان حين قمع صدام تلك الانتفاضة بعد إخراجه من الكويت.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وقدرها 50 ألف دولار فيلم «بلادي الحلوة.. بلادي الحادة» إخراج الكردي العراقي هينر سليم. أما جائزة أفضل مخرج من العالم العربي وقدرها 50 ألف دولار فذهبت إلى الجزائري مرزاق علواش عن فيلم «السطوح».

وفاز الأرجنتيني دييجو بيريتي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «إعادة البناء» ونالت البريطانية جودي دينش جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «فيلومينا».

وقبل إعلان الجوائز قدم علي الجابري مدير المهرجان للممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس جائزة اللؤلؤة السوداء للمنجز الإبداعي عن مشوارها الفني.

وفي مسابقة «آفاق جديدة» المخصصة للعمل الأول أو الثاني للمخرج فاز بجائزة اللؤلؤة السوداء وقدرها 100 ألف دولار فيلم «حياة ساكنة» للإيطالي أوبيرتو بازوليني وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقدرها 50 ألف دولار إلى الفيلم الجورجي (مواعيد عشوائية) إخراج ليفان كوجواشفيلي.

ومنحت لجنة التحكيم برئاسة المخرجة التركية يشيم أوسته أوغلو جائزة أفضل فيلم من العالم العربي وقدرها 50 ألف دولار للفيلم العراقي «قبل سقوط الثلج»إخراج هشام زمان.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم من العالم العربي وقدرها 25 ألف دولار ففاز بها فيلم «فيللا 69» إخراج المصرية آيتن أمين “لتصويره عائلة في المجتمع المصري المعاصر تمر بأزمة من وجهات نظر مختلفة وبحب وفكاهة وتسامح.”

وفي المسابقة نفسها فاز جيسي أيزنبرج بجائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم البريطاني «الشبيه» وتقاسمت جائزة أفضل ممثلة كل من تيلوتاما شومي بطلة الفيلم الهندي «قصة» وجوليا فيلدشوت بطلة الفيلم النرويجي «أحبني».

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية فاز بجائزة اللؤلؤة السوداء وقدرها 80 ألف دولار الفيلم الباكستاني-الأميركي «هذه الطيور تمشي» إخراج عمر موليك وباسم طارق وفاز بجائز لجنة التحكيم الخاصة وقدرها 40 ألف دولار الفيلم البريطاني-المكسيكي «من هو دياني كريستال؟» إخراج مارك سيلفر.

وفاز بجائزة أفضل فيلم من العالم العربي وقدرها 50 ألف دولار فيلم «القيادة في القاهرة» إخراج شريف القشطة لأنه “استطاع أن يقبض على مجتمع برمته من خلال عدسة حركة المرور في عاصمته. هذا الفيلم مليء بالفكاهة والإنسانية ويعكس مجتمعا فوضويا في مرحلة تحول.”

وفي هذا القسم أيضا فاز بجائزة أفضل مخرج من العالم العربي وقدرها 25 ألف دولار التونسي حمزة عوني عن فيلمه «جمل البروطة».

رويترز -وكالات