اخبار
الرئيسية > بحار العرب > توقيف خمسة عشر سعودية لخرقهن حظر قيادة السيارات

توقيف خمسة عشر سعودية لخرقهن حظر قيادة السيارات

أكد متحدث باسم شرطة العاصمة السعودية الرياض أن الشرطة حررت ما لايقل عن 15 مخالفة بحق نساء قمن بقيادة سيارات في مختلف أرجاء المملكة التي ترفض منح المرأة هذا الحق. واوضح العقيد فواز الميمان أن الدوريات ضبطت ست نسوة أثناء قيادتهن السيارات في الرياض وتم تحرير مخالفات لكل منهن قيمتها 300 ريال ما يعادل 80 دولارا للقيادة دون رخصة.

وأوضح الميمان أن الموقوفات وقعن تعهدات بعدم القيادة مرة أخرى كما وقع محارمهن تعهدات بعدم منحهن مفاتيح السيارات مرة أخرى. وأضاف أنه تم ضبط امرأتين في مدينة جدة وستة أخريات في المنطقة الشرقية في الدمام والإحساء والقطيف.

وشهدت بعض الشوارع الرئيسية في الرياض مثل طريق الملك عبد الله وبعض متفرعاته وشارع العليا وأمام المراكز التجارية انتشارا للشرطة بالتزامن مع موعد انطلاق الحملة السبت.

وبث ناشطون مشاهد مصورة على موقع تويتر لما لا يقل عن عشر نساء تحدين الحظر وقمن بقيادة سيارات في الرياض وغيرها من مناطق المملكة. يذكر أن قيادة النساء للسيارات يعتبر أمرا ممنوعا في المملكة منذ عام 1990.

وتعد السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات. وكان 17 ألف شخص قد وقعوا التماسا يطالب السلطات السعودية بالسماح للسيدات بقيادة السيارات، أو شرح الأسباب التي تجعل الحظر قائما إلى الآن.