اخبار
الرئيسية > رياضة > بالصور: فيتل يحرز بطولة العالم للفورمولا للمرة الرابعة على التوالي

بالصور: فيتل يحرز بطولة العالم للفورمولا للمرة الرابعة على التوالي

سطر الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول اسمه في كتب الارقام القياسية بعد ان اصبح اصغر سائق على صعيد بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يحرز لقب البطولة اربع مرات عقب فوزه بسباق جائزة الهند الكبرى يوم الاحد وللعام الثالث على التوالي.

كما نال فريق رد بول الذي يدافع فيتل عن الوانه لقب بطولة العالم للصانعين للعام الرابع على التوالي. وهتف كريستيان هورنر مدير رد بول عبر دائرة الاتصال الخاصة بالفريق عقب انتزاع فيتل الفوز بالسباق بفارق 29.8 ثانية عن مواطنه نيكو روزبرج سائق مرسيدس “لقد قمت بها ببراعة. قيادة رائعة. لقد انضممت الى ركب العظماء.انت في تلك الفئة.”

وجاء فوز فيتل (26 عاما) بعد انطلاقه من مركز اول المنطلقين للمرة السادسة على التوالي ليحقق الفوز الثالث له في سباق جائزة الهند وهو ما يعني انه لم يكن هناك اي سائق اخر استطاع تحقيق الفوز باللقب منذ ظهور السباق لاول مرة عام 2011.

وبات فيتل رابع سائق يحقق الفوز باربعة القاب كما انه ثالث سائق فقط يحرز اللقب اربع مرات متتالية عقب الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات والارجنتيني الراحل خوان مانويل فانجيو. واحتفل السائق الالماني بما حققه باثارة بعض الغبار فوق حلبة بوذا عقب دورانه بالسيارة حول نفسها بعد ان أبطأ السيارة في الاستقامة المؤدية لحارة الصيانة.

وخرج فيتل ووقف امام السيارة واخذ في تقبيل مقدمتها في اشارة على شعوره بالامتنان. والقى فيتل بقفازاته على المدرجات قبل ان يتسلق حائط حارة الصيانة ليحتضن هورنر والمصمم ادريان نيوي. وقال في مقابلة على منصة التتويج الى جانب روزبرج والفرنسي رومان جروجان صاحب المركز الثالث الذي انطلق من المركز السابع عشر مع فريق لوتس “ما اشعر به الان؟ انا في غاية السعادة. انه واحد من افضل الايام في حياتي حتى الان.”

وأضاف “الكلمات لا تسعفني. حينما عبرت خط النهاية لم أكن أدري ما الذي يتعين علي فعله. أمضيت وقتا طويلا في التفكير فيما يمكنني قوله وهناك الكثير الذي يمكنك قوله في هذه اللحظة.” وتابع “لم يكن موسما سهلا. سيعتقد من هم خارج المشهد ان الامر سهلا الا انه ليس كذلك. كان الامر صعبا بالنسبة لي تحديدا عندما تعرضت لصيحات استهجان بينما لم اكن قد فعلت اي خطأ.”

وغلفت صيحات الاستهجان بعضا من انتصارات فيتل السابقة الا ان هذا لم يكن موجودا خلال سباق الاحد حيث كان فوز السائق الالماني باللقب استنتاجا سابقا وهو ما جعل الجماهير سعيدة بمتابعة حدث تاريخي اثناء وقوعه. وكان فيتل يتفوق على فرناندو الونسو سائق فيراري – والمنافس الوحيد له على اللقب والذي كان بوسعه ان يحبط انتصاراته – بفارق 90 نقطة قبل بداية السابق وقبل ثلاث سباقات اخرى على نهاية الموسم وهو ما يساوي 75 نقطة.

ويمتلك فيتل الان 322 نقطة مقابل 207 نقاط لصالح الونسو. وكان الونسو بحاجة لان ينهي في المركزين الاول او الثاني الا ان اماله تبخرت في البداية عندما اصطدم بمؤخرة سيارة الاسترالي مارك ويبر زميل فيتل في فريق رد بول وكان لزاما عليه ان يتوقف في حارة الصيانة لتثبيت مقدمة جديدة قبل ان يعود للسباق وهو في المركز العشرين.

وانهى السائق الاسباني خارج دائرة النقاط باحتلاله المركز الحادي عشر بينما انسحب ويبر الذي تصدر طوال اغلب فترات السباق بعد ان بدأ بالاطارات المتوسطة التي تستمر لفترة اطول عند اللفة 40 بسبب مشكلة في كهرباء السيارة.

وقال ويبر “لا زلت مبتسما وليس هناك شيئا اكثر يمكن ان اقوم به اليوم.”وحل البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في المركز الرابع بينما جاء المكسيكي سيرجيو بيريز في المركز الخامس مع فريق مكلارين في افضل نتيجة له هذا العام.

رويترز