اخبار
الرئيسية > رياضة > ملخص مباريات السبت: برشلونة وأرسنال وسان جيرمان وبايرن ميونيخ في الصدارة

ملخص مباريات السبت: برشلونة وأرسنال وسان جيرمان وبايرن ميونيخ في الصدارة

أخفق برشلونة واتليتيكو مدريد في معادلة الرقم القياسي لأفضل بداية في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم بعدما تعادل الأول مع اوساسونا بدون أهداف وخسر الثاني 1-صفر أمام اسبانيول السبت. وفاز برشلونة واتليتيكو في أول ثماني مباريات وكانا في حاجة إلى فوز جديد لمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم ريال مدريد في موسم 1968-1969 عندما حقق تسعة انتصارات متتالية.

وأصبح رصيد برشلونة المدافع عن اللقب 25 نقطة متقدما بنقطة واحدة على اتليتيكو وثلاث نقاط على ريال مدريد صاحب المركز الثالث. وشارك ليونيل ميسي الذي لم يظهر في أي مباراة منذ نهاية الشهر الماضي بسبب الإصابة في آخر 25 دقيقة لكن حتى أفضل لاعب في العالم لم يتمكن من مساعدة برشلونة على اختراق دفاع مضيفه اوساسونا.

وفي برشلونة سجل تيبو كورتوا حارس مرمى اتليتيكو هدف اسبانيول الوحيد بطريق الخطأ في مرماه بقدمه بعدما خدعته كرة عرضية من ناحية اليسار في الدقيقة 54.

وفي مدريد أحرز انخيل دي ماريا الهدف الأول بتسديدة خادعة في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني بينما أضاف كريستيانو رونالدو الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع. واحتسبت ركلة الجزاء بعد عرقلة البديل جاريث بيل أغلى لاعب في العالم بعدما توغل بسرعته داخل منطقة الجزاء.

وكان بوسع ريال الفوز بعدد اكبر من الأهداف لولا التألق الاستثنائي لحارس ملقة ويلي كاباييرو الذي لم يكن من الممكن أن يلومه أحد لو دخل مرماه خمسة أو ستة أهداف على الأقل حتى انه تلقى تحية من مشجعي ريال. واستفاد ريال سوسيداد من هدفي انطوني جريزمان وروبن باردو جوتيريز بواقع هدف في كل شوط ليفوز 2-1 على مضيفه بلنسية الذي سجل هدفه الوحيد بواسطة دورلان بابون في الوقت المحتسب بدل الضائع.

 

الدوري الإنكليزي : مانشستر سيتي يواصل إنتصاراته 

واصل فريق مانشستر سيتي صحوته في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، بفوزه على مضيفه ويست هام يونايتد (3-1) في لقاء الجولة الثامنة من البريميرليغ السبت . وافتتح المان سيتي باب التسجيل بهدف جاء عبر المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو في الدقيقة 16. وضاعف أغويرو النتيجة في الدقيقة السادسة من زمن الشوط الثاني، قبل أن يقلل ريكاردو فاز تي الفارق بعد مرور 5 دقائق. وفي الدقيقة 80 اقتنص أغويرو هدف الأمان والاطمئنان للسيتيزنز معلنا عن فوز مستحق لأبناء المدرب مانويل بليغريني. ورفع المان سيتي رصيده من النقاط الى 16 في المركز الرابع، بينما بقي ويست هام في المركز الرابع عشر بـ8 نقاط.

من جهته قدم أرسنال عرضا ممتعا ليفوز 4-1 على نوريتش سيتي وينفرد بقمة الدوري الانكليزي. وأعطى أرسنال الذي لم يحرز أي لقب منذ 2005 الأمل لجماهيره بإمكانية الصعود إلى أعلى منصة التتويج بعدما فاز بفضل هدف من جاك ويلشير وآخر من البديل آرون رامسي وثنائي من الالماني مسعود اوزيل المنضم لأرسنال في صفقة قياسية للنادي في بداية الموسم قادما من ريال مدريد.

وفي مباراة أخرى، وقع فريق مانشستر يونايتد بفخ التعادل مع ضيفه ساوثهامبتون بهدف لكل منهما. وتقدم الشياطين في الدقيقة 26 عن طريق الهولندي الطائر روبن فان بيرسي بعد متابعته لتسديدة واين روني، فيما باغت الضيوف أصحاب الأرض بهدف التعادل قبل نهاية المباراة بدقيقتين بواسطة ديان لوفرين.

في ستامفورد بريدج وجد مورينيو نفسه متأخرا بعد عشر دقائق بهدف سجله جوردان موتش بعد خطأ دفاعي فادح لكن ادين هازارد أدرك التعادل بعد متابعة انفراد صمويل ايتوو بالمرمى في الدقيقة 33. وأضاف ايتوو الهدف الثاني في الدقيقة 66 ثم سجل البديل اوسكار الهدف الثالث في الدقيقة 78 قبل أن يختتم هازارد الرباعية بعد أربع دقائق.

وعادل فريق ليفربول خارج قواعده مع مضيفه نيوكاسل يونايتد بهدفين لكل منهما. افتتح نيوكاسل النتيجة عن طريق يوهان كاباي في الدقيقة 23 من تسديدة بعيدة المدى، بعدما انطلق بسرعة كبيرة وسدد كرة صاروخية من خارج المنطقة سكنت شباك الحارس مغنوليت. وعادل الريدز النتيجة في الدقيقة 42 عن طريق ستيفن جيرارد من ضربة جزاء طرد على اثرها مدافع نيوكاسل مايو يانجا بسبب عرقلته لسواريز. وفي الشوط الثاني وعلى الرغم من النقص العددي في صفوف نيوكاسل، أحرز البديل دوميت هدف أصحاب الديار الثاني في الدقيقة 57، لكن دانييل ستاريدج أحرز هدف التعادل لليفربول برأسية بعد عرضية المخضرم لويس سواريز.

الدوري الفرنسي:ابرا يقود سان جيرمان للفوز

أحرز كل من زلاتان ابرهيموفيتش وادينسون هدفين ليفوز باريس سان جيرمان 4-صفر على باستيا ويتصدر دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم بفارق ثلاث نقاط عن أقرب منافسيه. وسجل ابراهيموفيتش هدفين مبكرين في الشوط الأول قبل أن يضيف كافاني هدفا رائعا وينفذ بنجاح ركلة جزاء وسط أداء قوي من بطل فرنسا الذي أصبح رصيده 24 نقطة من عشر مباريات. وقبل أربعة أيام من اللعب في ضيافة اندرلخت في دوري أبطال اوروبا لم يدخل ايزيكيل لافيتسي وكافاني في التشكيلة الأساسية لسان جيرمان بينما حصل الظهيران الأيمن والأيسر جريجوري فان دير فيل وماكسيل على راحة. كما خاض لوران بلان مدرب سان جيرمان المباراة بدون ثنائي الوسط الموقوف ماركو فيراتي وتياجو موتا.

لكن ابراهيموفيتش تقدم بالهدف الأول بعد مرور عشر دقائق بعد كرة عرضية من لوكاس وأضاف الهدف الثاني بعد ثلاث دقائق بضربة رأس قبل أن يخرج بعد نهاية الشوط الأول. وسجل كافاني مهاجم اوروجواي الهدف الثالث بشكل رائع بعدما راوغ دفاع باستيا واجتاز الحارس ميكائيل لاندرو وسدد الكرة من زاوية ضيقة في الدقيقة 62. وقبل دقيقة واحدة على نهاية الوقت الأصلي سجل كافاني هدفه السادس هذا الموسم بعدما نفذ ركلة جزاء بنجاح.

واستفاد ليل من هدف مبكر أحرزه بابي نداي سواري في الدقيقة الرابعة ليفوز 1-صفر على مونبلييه ويصبح رصيده 20 نقطة في المركز الثالث. وأهدر ريمي كابيلا ركلة جزاء لمونبلييه في الدقيقة 85. ويأتي نانت في المركز الرابع برصيد 19 نقطة بعدما فاز 1-صفر على اجاكسيو مستفيدا من هدف اليخاندرو بيدويا في الدقيقة 87. وسجل الجزائري فؤاد قدير هدفين في الدقيقتين السابعة و50 لكن فريقه ستاد رين اكتفى بالتعادل 2-2 مع فالنسيان بينما فاز جانجون 2-1 على ايفيان في مباراة أخرى.

الدوري الألماني: جوتسه يقود انتفاضة البايرن لاستعادة الصدارة 

ساعد البديل ماريو جوتسه بايرن ميونيخ المدافع عن اللقب في تسجيل ثلاثة أهداف ليقوده لتحويل تأخره بهدف إلى فوز 4-1 على ماينتس في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم. لم تكن بداية صاحب الديار (بطل الدوري) متوقعة، حيث سيطر التكافؤ على أداء الطرفين دون خطورة من العملاق البافاري. مع امتداد فريق ماينز للهجوم استطاع تسجيل هدف السبق قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة عبر المهاجم شون باركر.

وفي الشوط الثاني انتفض لاعبو البايرن وأعادوا ترتيب أوراقهم وسرعان ما أدركوا التعادل بهدف حمل توقيع اريين روبين في الدقيقة 50، قبل أن يضاعف توماس مولر النتيجة بعد مرور دقيقتين فقط. وحافظ البافاري على وقعه الهجومي الضاغط دون أن يفسح المجال أمام ماينز لامتلاك زمام المبادرة، ليجد الضيوف أنفسهم في مأزق وصعوبة بالغة في مجاراة الطرح الهجومي المثير، لتنحصر ألعابهم في محاولة السيطرة على الكرة. وفي الدقيقة 69 أحرز ماريو ماندزوكيتش ثالث أهداف فريقه، وبعده أطلق مولر رصاصة الرحمة على الضيوف بتسجيل الهدف الرابع من ركلة جزاء نفذها بنجاح في الدقيقة 82. وبهذا الفوز انفرد أبناء المدرب بيب غوارديولا بصدارة الدوري برصيد 23 نقطة، فيما توقف عداد نقاط ماينز عند 10 نقاط في المركز الثاني عشر.

واستعاد بايرن صدارة الدوري الألماني بعدما أصبح رصيده 23 نقطة من تسع مباريات متقدما بنقطة واحدة على بروسيا دورتموند الذي فاز 1-صفر على هانوفر وكذلك باير ليفركوزن الذي صعد مؤقتا للقمة أمس الجمعة بعدما استفاد من احتساب هدف من كرة دخلت المرمى من جانب الشباك ليحقق فوزا مثيرا للجدل 2-1 على هوفنهايم.  وجاء هدف دورتموند الذي يتفوق بفارق الأهداف على ليفركوزن عن طريق ماركو ريوس من ركلة جزاء في الدقيقة الرابعة.

ورفض الحكم مطالبة لاعبي هانوفر باحتساب ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني. وصعد هيرتا برلين الى المركز الرابع بعدما رفع رصيده الى 15 نقطة اثر فوزه على ضيفه بروسيا مونشنجلادباح بهدف وحيد احرزه ادريان راموس في الدقيقة 37.

وأحرز رومان نويشتايدتر هدفين في الدقائق الأخيرة ليقود شالكه لتحويل تأخره إلى فوز 3-2 على اينتراخت براونشفيج كما سجل يوسيب درميتش هدفا قرب النهاية ليقود نورمبرج للتعادل 1-1 مع اينتراخت فرانكفورت. وبقي نورمبرج بلا أي فوز في الدوري هذا الموسم مثل فرايبورج الذي تعادل بدون أهداف مع فيردر بريمن.

وكالات