اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > الإستخبارات الأميركية جمعت قوائم بملايين العناوين البريدية الشخصية حول العالم

الإستخبارات الأميركية جمعت قوائم بملايين العناوين البريدية الشخصية حول العالم

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وكالة الامن القومي الاميركية  تجمع قوائم بمئات الملايين من عناوين البريد الالكتروني الشخصي وحسابات الرسائل الفورية في انحاء العالم بما فيها عناوين كثير من الاميركيين.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر الاثنين في مقال وضعته على موقعها على الانترنت مستشهدة بمسؤولي مخابرات كبار ووثائق قدمها ادوارد سنودن المتعاقد السابق بوكالة الامن القومي ان برنامج جمع القوائم يلتقط عناوين البريد الالكتروني “وقوائم الاصدقاء” من خدمات الرسائل الفورية وهي تنتقل عبر وصلات البيانات العالمية.

وأضافت الصحيفة ان تحليل تلك البيانات يسمح لوكالة الامن القومي بالبحث عن اتصالات ووضع خريطة للعلاقات بين أهداف المخابرات الاجنبية.

وقال متحدث باسم مكتب مدير المخابرات القومية الذي يشرف على وكالة الامن القومي ان الوكالة تركز على اكتشاف وتطوير معلومات المخابرات بشأن أهداف المخابرات الاجنبية. وقال للصحيفة “لسنا مهتمين بالمعلومات الشخصية بشأن الاميركيين العاديين.”

والمعلومات التي كشف عنها سنودن بشأن نطاق ووسائل وكالة الامن القومي بما في ذلك مراقبة الحجم الهائل لحركةالانترنت وسجلات المكالمات الهاتفية أغضبت الحلفاء الامريكيين من المانيا الى البرازيل. ويصف المعجبون سنودن بانه بطل حقوق الانسان ويندد به المنتقدون باعتباره خائنا.

ويقيم سنودن الذي يبلغ من العمر 30 عاما في مكان سري حاليا في روسيا بعيدا عن ايدي السلطات الامريكية التي تطالب بتسليمه وتتهمه بالتجسس لانه سرب تفاصيل برامج مراقبة الكترونية بالغة السرية لوسائل الاعلام.

وسافر الى هونج كونج في مايو ايار وفي وقت لاحق وتحت وطأة ضغوط من الصين سافر الى موسكو حيث منح حق اللجوء لمدة عام.

رويترز- وكالات