اخبار
الرئيسية > رياضة > كأس العالم: من تأهل ومن سيخوض ملحق التصفيات

كأس العالم: من تأهل ومن سيخوض ملحق التصفيات

التحق المنتخب الإسباني بركب المتأهلين الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، بفوزه على ضيفه الجورجي (2-0)،  في الجولة الأخيرة من التصفيات الأوروبية. وأحرز الماتادور الإسباني المدافع عن كأس العالم وبطل أوروبا هدفه الأول بواسطة ألفارو نيغريدو في الدقيقة 26، في حين تكفل خوان ماتا بالهدف الثاني في الدقيقة 61 من زمن المباراة. وبهذا الفوز عزز المنتخب الإسباني موقعه في صدارة المجموعة التاسعة برصيد 20 نقطة، بفارق ثلاث نقاط أمام نظيره الفرنسي الذي هزم ضيفه الفنلندي (3-0)، في المباراة الثانية في المجموعة ليسدل المنتخب الفرنسي الستار على مسيرته في التصفيات بالمركز الثاني ويبقي على آماله في التأهل عن طريق الملحق الأوروبي الفاصل الذي يشارك فيه الشهر المقبل.

وتأهل المنتخب الإنكليزي إلى نهائيات كأس  بعد تغلبه على ضيفه البولندي (2-0)، وسجل المنتخب الإنكليزي هدفيه عبر واين روني نجم مانشستر يونايتد وستيفين جيرارد هداف ليفربول في الدقيقتين (41 و89) على التوالي. ورفعت إنكلترا رصيدها إلى 22 نقطة في صدارة المجموعة لتتأهل مباشرة إلى المونديال. وجاءت أوكرانيا التي سحقت سان مارينو بثمانية أهداف نظيفة في المركز الثاني برصيد 21 نقطة، وبالتالي ستخوض مباراة الملحق في الشهر المقبل، مع العلم أن القرعة ستجري في 21 مأكتوبر/تشرين الأول الجاري.

من جهته أكد المنتخب الألماني أحقيته في التأهل المباشر الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 التي ستقام في البرازيل، بفوز كبير على مضيفه السويدي بنتيجة (5-3). افتتح أصحاب الضيافة أهداف المباراة مبكرا عبر المهاجم توبياس هيسين في الدقيقة السادسة، قبل أن يضاعف اليكس كاتشانيكليتش النتيجة قبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق.

بعد الهدفين انتفض لاعبو الماكينات وقلبوا موازين الأمور لصالحهم إذ سجلوا 4 أهداف بواسطة كل من مسعود أوزيل وماريو غوتزة واندريه شورله (3 أهداف – هاتريك) في الدقائق (45 و53 و57 و66 و76). أما هدف السويد الثالث فقد جاء في الدقيقة 69 عن طريق هيسين صاحب الهدف الأول. ورفع المنتخب الألماني رصيده الى 28 نقطة في صدارة المجموعة الثالثة، وكان قد ضمن تأهله الى المونديال قبل خوض هذه المباراة، فيما سيخوض المنتخب السويدي الوصيف مباراة الملحق.

 

وستكون أوكرانيا مطالبة بتجاوز ملحق التصفيات الاوروبية الشهر المقبل لتبلغ نهائيات كأس العالم بعدما احتلت المركز الثاني في المجموعة الثامنة وراء انكلترا رغم انتصارها الساحق 8-صفر على سان مارينو التي أنهت مباراتهما بتسعة لاعبين يوم الثلاثاء.

وسجل ماركو ديفيتش ثلاثة أهداف لأوكرانيا التي اكتفت رغم الفوز الكبير بالمركز الثاني برصيد 21 نقطة من عشر مباريات بعد فوز انجلترا 2-صفر على بولندا في لندن. وتأمل أوكرانيا أن يحالفها الحظ في المحاولة الرابعة لها في ملحق التصفيات لكي تتأهل لنهائيات البرازيل 2014 وهي التي فشلت في المرات الثلاث السابقة.

اما  منتخب هولندا ففاز على غريمه التركي (2-0) وسجل آريين روبن هدف الطواحين الهولندية الأول في الدقيقة الثامنة، فيما عزز ويسلي شنايدر تقدم فريقه وأحرز الهدف الثاني في الدقيقة 47. وبهذا الفوز قضى المنتخب الهولندي على آمال تركيا في بلوغ الملحق الأوروبي الفاصل، ليستفيد منتخب رومانيا الفائز على إستونيا (2-0) وينفرد بالمركز الثاني في المجموعة الرابعة أملا في التأهل عن طريق الملحق الأوروبي. ورفع المنتخب الهولندي رصيده من النقاط الى 28 علما بأنه ضمن التأهل المباشر إلى النهائيات مبكرا.

 

كما تأهلت هندوراس حيث اقتنصت آخر بطاقات الصعود المباشر بالتعادل 2-2 مع جاميكا في الجولة الأخيرة من تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) بينما بقيت الفرصة أمام المكسيك التي ستخوض ملحق التصفيات بعد هزيمة بنما أمام الولايات المتحدة. وكانت هندوراس بحاجة للفوز لكي تتأهل وضمنت مكانها في النهائيات بتعادلها مع جاميكا في كينجستون لتحصل مع الولايات المتحدة وكوستاريكا على بطاقات التأهل المباشرة الثلاث عن المنطقة.

والآن ستلعب المكسيك جولة فاصلة من مباراتين مع نيوزيلندا بطلة الاوقيانوس الشهر المقبل على مكان في النهائيات في حين ستشارك هندوراس للمرة الثالثة.

كما تغلبت تشيلي 2-1 على ضيفتها الاكوادور في سانتياجو لتتأهلا معا مباشرة للنهائيات المقررة في البرازيل العام المقبل. وقضت هذه النتيجة على أمل اوروجواي – التي هزمت الارجنتين 3-2 في مونتيفيديو – في التأهل المباشر وستخوض الآن مواجهة من مباراتين ضد الأردن الشهر المقبل على مكان في النهائيات.

وتساوت اوروجواي – التي رد لها إطار المرمى محاولتين في اللقاء الذي اتسم بالسرعة – في الرصيد مع الاكوادور برصيد 25 نقطة لكل منهما لكنها بقيت في المركز الخامس بالمجموعة بفارق الأهداف. وذهبت البطاقات الأربع للتأهل المباشر عن هذه المجموعة المكونة من تسع دول إلى الارجنتين وكولومبيا وتشيلي والاكوادور.

وستلعب اوروجواي في الملحق ضد الأردن بحثا عن المشاركة للمرة الرابعة على التوالي في النهائيات منذ 2002. ووصلت اوروجواي لجولة فاصلة في تصفيات 2006 لكنها خسرتها أمام استراليا.

ونجح المنتخب البوسني في بلوغ نهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في التاريخ، بعد فوزه على مضيفه الليتواني بهدف نظيف،  وبهذا الفوز الغالي حقق زملاء إيدن دجيكو الحلم ونجحوا في الوصول إلى المونديال، وأصبحوا سابع المتأهلين من القارة الأوروبية إلى النهائيات بعد كل من هولندا وإيطاليا وبلجيكا وسويسرا وألمانيا وروسيا.