اخبار
الرئيسية > منوعات > محكمة ماليزية تحصر حق إستخدام لفظ الجلالة «الله» بالمسلمين فقط

محكمة ماليزية تحصر حق إستخدام لفظ الجلالة «الله» بالمسلمين فقط

قضت محكمة ماليزية اليوم   بقانونية حظر فرضته الحكومة على استخدام لفظ «الله» للإشارة الى الرب في أية أديان أخرى باستثناء الإسلام. وأكدت المحكمة أنه لا يحق لصحيفة مسيحية استخدام لفظ “الله” للإشارة إلى الرب، رافضة بذلك دعوى رفعها أناس من غير المسلمين باعتبار أن الحظر الحكومي ينتهك حريتهم الدينية.

والغى القرار حكما اصدرته محكمة اقل درجة عام  2009 وسمح لصحيفة هيرالد بنستخها الماليزية و التي تصدر بلغة الملايو باستخدام كلمة «الله» وقال كبير القضاة محمد عبداني في الحكم ان “استخدام كلمة «الله» ليس جزءا لا يتجزا من العقيدة في المسيحية وان استخدام هذه الكلمة سيسبب ارباكا في المجتمع”.

ويتزامن هذه القرار مع تزايد التوترات العرقية والدينية في ماليزيا . ودافع محامو الصحيفة المسيحية عن موقفهم بقولهم بان كلمة «الله» تسبق الاسلام وان المسيحين الناطقين بالملايو كانوا يستخدمونها بشكل كبير في جزء من جزيرة بورنيو منذ قرون. ويقولون انهم سيطعنون في حكم اليوم امام اعلى محاكم ماليزيا. ويستخدم المسيحيون في اندونيسيا وكثير من العالم العربي هذه الكلمة دون اعتراض من السلطات الاسلامية. وقالت الكنائس في ولايتي صباح وساراواك في بورنيو انها ستواصل استخدام الكلمة بصرف النظر عن الحكم.