اخبار
الرئيسية > منوعات > ثلاثة أميركيين يتقاسمون جائزة نوبل للكيمياء

ثلاثة أميركيين يتقاسمون جائزة نوبل للكيمياء

فاز ثلاثة علماء أميركيين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2013 لوضعهم أسسا لتطوير اجهزة الكمبيوتر بحيث تفهم العمليات الكيميائية المعقدة بدءا من أبخرة العادم وانتهاء بالتمثيل الضوئي. وقالت أكاديمية العلوم السويدية الملكية في بيان عن فوز العلماء الثلاثة مارتن كاربلس ومايكل ليفيت وأريه وارشل بالجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة (1.25 مليون دولار) إنهم رواد في استخدام نماذج الكمبيوتر التي تحاكي التفاعلات الكيميائية.

ويساعد إسهامهم العلمي في عمليات معقدة مثل تطوير العقاقير. وقالت الاكاديمية “تحدث التفاعلات الكيميائية بسرعة البرق. الالكترونات تقفز بين نواة الذرة وتختبىء من أعين العلماء الفضولية.”

ولد كاربلوس في فيينا عام 1930، لكنه حصل على الدكتوراه في الولايات المتحدة، حيث درس الدينامية الكيميائية وكيمياء الكم. أما ليفيت فقد ولد في جنوب أفريقيا عام 1947، ودرس في بريطانيا للحصول على الدكتوراه. وتمكن العالم من وضع أولى البرامج للحاسوب التي سمحت بالتنبؤ بدينامية جزيئات البروتينات والحمض النووي. أما وارشل فولد في اسرائيل عام 1940 حيث حصل على الدكتوراه. وساهم العالم كثيرا في دراسة دينامية البروتينات خلال العمليات البيوكيميائية. وتجدر الإشارة الى أن قيمة كل جائزة من جوائز “نوبل” هذا العام تبلغ 8 ملايين كرونا سويدية (نحو 1.2 مليون دولار).