اخبار
الرئيسية > افريقيا > لائحة أثرياء أفريقيا تثير الجدل في بلاد «الفقر المدقع»
إيزابيل دوس سانتوس صاحبة المليارات الوحيدة في إنغولا

لائحة أثرياء أفريقيا تثير الجدل في بلاد «الفقر المدقع»

 

نشرت مجلة «فينشر» الاقتصادية النيجيرية لائحة بأسماء 55 مليارديراً في إفريقيا. وتضمنت هذه اللائحة 3 ملياديرات، إحداهن والدة الرئيس الكيني وإبنة الرئيس الأنغولي ونيجيرية.

وقالت المجلة النيجيرية إن “أغنى رجل في نيجيريا هو اليكو دانغوت”، مضيفة أن ثروته تقدر بحوالي 20.2 مليار دولار اميركي. ونقل موقع «بي بي سي» عن مراسله في نيجريا قوله ان نشر هذه اللائحة سيثير الجدل حول الهوة بين الأغنياء والفقراء في إفريقيا.

يذكر ان هذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها هذه المجلة لائحة بأسماء الاغنياء في افريقيا. ورغم ان مجلة «فوربس» كان قد اوردت 16  اسما في لائحة اثرياء افريقيا العام الماضي الا ان مجلة « فينشر» ذكرت  اسماء 55 من اصحاب المليارات.

وقدرت  المجلة ثروة الأغنياء في افريقيا بحوالي 143.88 مليار دولار، وبمعدل 2.6 مليار لكل ملياردير افريقي. و من بين الـ 55  شخاص هناك 20 من نيجيريا و9 من جنوب افريقيا و8 من مصر.

وأوردت المجلة النيجيرية أن أغنى إمرأة في نيجيريا هي فلورنينشو الآكاجي التي استطاعت تكوين ثروة تقدر بحوالي 7.3 مليار دولار اميركي من عملها في قطاع النفط. وأضافت المجلة أن الآكاجي درست تصميم الأزياء في لندن كما صممت العديد من الملابس للعديد من المشاهير وأهل الساسة في البلاد.

وفي نيسان/ابريل، كشف البنك الدولي أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع في افريقيا ارتفع من 205 مليون إلى 404 مليون نسمة.