اخبار
الرئيسية > رياضة > يوفنتوس يحسم كلاسيكو إيطاليا وأرسنال يستعيد الصدارة وسان جيرمان يلحق بموناكو

يوفنتوس يحسم كلاسيكو إيطاليا وأرسنال يستعيد الصدارة وسان جيرمان يلحق بموناكو

حقق فريق يوفنتوس فوزاً صعبا على ضيفه ميلان (3-2) في لقاء قمة المرحلة السابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ولم يمهل الغاني علي سالي مونتاري أصحاب الأرض إلا 19 ثانية فقط قبل أن يهزه شباكهم، ويدخل تاريخ لقاءات الفريقين كصاحب أسرع هدف. ولكن اليوفي تدارك الأمر سريعاً وعادل الكفة عبر صانع ألعابه أندريا بيرلو بهدف أحرزه في الدقيقة الـ 15 بتسديدة من ضربة حرة مباشرة. ووضع زميله سيبستيان جيوفينكو السيدة العجوز في المقدمة في الشوط الثاني بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة الـ 69، وتابعه المدافع الصلب جورجيو كيلليني بالهدف الثالث في الدقيقة الـ 75 من متابعة لكرة النجم بيرلو.

ومن ثم عاد مونتاري واختتم أهداف المباراة كما بدأ بتسجيله الهدف الثاني الشخصي له وللروسونيري عندما كانت المواجهة تلفظ أنفاسها الأخيرة. ورفع يوفنتوس حامل اللقب، رصيد بهذه النتيجة إلى 19 نقطة، في المركز الثالث بفارق الأهداف خلف نابولي الثاني. في حين توقف رصيد ميلان عند 8 نقاط، ويحتل المركز الثاني عشر على سلم ترتيب الكالتشيو.

وبعدما مني بهزيمته الاولى هذا الموسم امام ارسنال في دوري ابطال اوروبا يوم الثلاثاء الماضي استعاد نابولي توازنه سريعا وتقدم في الدقيقة الثالثة بهدف جوران بانديف بعد ثلاث دقائق. واخترق دريس مارتنز دفاع ليفورنو ومرر الكرة الى بانديف الذي سدد الكرة بيسراه في الشباك.

واضاف خاقان اينلر الهدف الثاني بتسديدة من 30 مترا في الدقيقة 26 قبل ان يضيف خوسيه كاليخون وماريك هامسيك هدفين اخرين في الشوط الثاني. وغاب الارجنتيني هيجوين عن نابولي بسبب اصابته في الساق. وافتتح رفائيلي بالادينو التسجيل لبارما في الدقيقة 32 لكن دومنيكو بيراردي تعادل لساسولو من ركلة جزاء في نهاية الشوط الأول بعد طرد انطونيو ميرانتي حارس مرمى بارما.

وأضاف الياندرو روسي الهدف الثاني لبارما في الدقيقة 70 قبل أن يحرز انطونيو كاسانو الهدف الثالث بعد ست دقائق. وأنهى ساسولو اللقاء بعشرة لاعبين أيضا بعد طرد فرانشيسكو مانيانيلي في الدقيقة 88.

ورفع بارما رصيده إلى تسع نقاط من سبع مباريات في المركز العاشر ولا يزال ساسولو يتذيل الترتيب برصيد نقطتين. وفي مباريات اخرى نفذ ايدير بنجاح ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع للمباراة ليمنح سامبدوريا الذي يبحث عن فوزه الاول التعادل 2-2 على ارضه مع تورينو كما فاز اودينيزي على كالياري 2-صفر.

– ترتيب الفرق:

1- روما 21 نقطة من 7 مباريات

2- نابولي 19 من 7

3- يوفنتوس 17 من 7

4- انتر ميلان 14 من 7

5- فيرونا 13 من 7

تشيلسي يفوز وأرسنال يتعثر وتوتنهام ينهزم 

شهد ختام مباريات المرحلة السابعة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، نتائج متباينة للأندية اللندنية تشيلسي وأرسنال وتوتنهام. ففي اللقاء الذي أقيم على ملعب “كارو رود”، فاز فريق تشيلسي على مضيفه نورويتش سيتي (3-1). وأحرز البرازيلي أوسكار سانتوس هدف التقدم للبلوز مبكرا في الدقيقة الرابعة من بداية المباراة.

وأدرك أنتوني بيلكنجتون التعادل لأصحاب الأرض في الشوط الثاني في الدقيقة الـ 68، ولكن البلجيكي إيدين هازارد والبرازيلي الآخر ويليان أحرزا هدفين للفريق اللندني في نهاية اللقاء في الدقيقتين الـ (85 و 86) على التوالي.

بينما تلقى فريق توتنهام هزيمة ساحقة على أرضه وبين جمهوره أمام فريق وست هام يونايتد بثلاثة أهداف دون رد سجلها كل من المدافع النيوزيلندي وينستون ريد، والمهاجم البرتغالي ريكاردو فاز تي، ورافيل موريسون في الدقائق الـ (66 و 72 و 79) على التوالي. واختتم فريق أرسنال مباريات هذه المرحلة، بنتيجة مخيبة بتعادله خارج أرضه أمام وست بروميتش ألبيون (1-1) .

وضع الأرجنتيني كلاوديو ياكوب أصحاب الأرض في المقدمة في الشوط الأول بهدف سجله في الدقيقة الـ 42. وعادل جاك ويلشر الكفة للمدفعجية بهدف أحرزه في الدقيقة الـ 63 من زمن اللقاء. واكتفى أرسنال بنقطة يتيمة، ليتقاسم الصدارة مع ليفربول برصيد 16 نقطة لكل منهما، ويليهما تشيلسي في المركز الثالث برصيد 14 نقطة. بينما هبط توتنهام إلى المركز السادس بعد أن توقف رصيده عند 13 نقطة، بفارق الأهداف خلف فريقي ساوثهامبتون ومانشستر سيتي صاحبي المركزين الرابع والخامس على التوالي على سلم ترتيب البريميرليغ.

– ترتيب الفرق:

1- ارسنال 16 نقطة من 7 مباريات

2- ليفربول 15 من 6

3- تشلسي 14 من 7

4- ساوثمبتون 14 من 7

5- مانشستر سيتي 13 من 7

سان جيرمان يهزم مرسيليا ويتساوى في رصيد النقاط مع موناكو المتصدر

حسم باريس سان جرمان حامل اللقب بعشرة لاعبين الكلاسيكو امام مضيفه مرسيليا في صالحه 2-1 الاحد على ملعب “فيلودروم” وامام 34 الف متفرج في ختام المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم. وشهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين وكانت نقطة التحول فيها عندما حاول الدولي الايطالي البرازيلي الاصل ثياغو موتا ابعاد الكرة داخل المنطقة من امام ماتيو فالبوينا فاصاب قدم الاخير، فاحتسب الحكم كليمان توربان ركلة جزاء لاصحاب الارض واشهر البطاقة الحمراء في وجه موتا في قرار احتج عليه الضيوف كثيرا (31).

وانبرى الدولي الغاني اندريه ايووو لركلة الجزاء بنجاح مفتتحا التسجيل (34).

لكن الفريق الباريسي وعلى الرغم من النقص العددي ادرك التعادل بواسطة مدافعه الدولي البرازيلي ماكسويل في الدقيقة 45 بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من المدافع الدولي الهولندي غريغوري فان در فيل.

وحصل الضيوف على ركلة جزاء في الدقيقة 66 اثر عرقلة البرازيلي ماركينيوس من طرف ايوو داخل المنطقة فانبرى لها القائد العملاق الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بنجاح (66) مانحا الفوز لفريق العاصمة هو الاول له على ملعب فيلودروم منذ 5 اعوام وتحديدا منذ فاز 4-2 في تشرين الاول/اكتوبر 2008.

ورفع باريس سان جرمان رصيده الى 21 نقطة بفارق الاهداف خلف موناكو الذي كان تغلب على سانت اتيان 2-1 امس السبت. اما مرسيليا فتراجع الى المركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند 17 نقطة.

والحق مونبلييه خسارة مذلة بضيفه ليون وسحقه 5-1 اليوم الاحد على ملعب “لاموسون” وامام 16 الف متفرج. وحسم مونبلييه بطل الموسم قبل الماضي الشوط الاول في صالحه بهدفين نظيفين سجلهما الكولومبي فيكتور مونتانو (16) وانطوني مونييه (45)، وقلص الكسندر لاكازيت الفارق مطلع الشوط الثاني (47)، قبل ان يضرب اصحاب الارض بقوة ويهزوا الشباك بثلاثة اهداف تناوب عليها ريمي كابيلا (59 من ركلة جزاء و66) ومونتانو (68).

في المقابل، مني ليون بالخسارة الرابعة هذا الموسم والثانية في المباريات الثلاث الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز محليا فتراجع الى المركز الرابع عشر بعدما تجمد رصيده عند 11 نقطة. يذكر ان ليون حقق فوزا واحدا في مبارياته ال11 الاخيرة في مختلف المسابقات.

واكرم بوردو وفادة ضيفه سوشو وتغلب عليه 4-1 على ملعب “شابان-دلماس” وامام 15 الف متفرج. وسجل هنري سايفيه (21 من ركلة جزاء) والبرازيلي فيريرا فييرا جوسي (38) والمالي شيخ دياباتيه (70 و89) اهداف بوردو، وروي كونتو (17) هدف سوشو.

وارتقى بوردو الى المركز الخامس عشر برصيد 10 نقاط مقابل 5 نقاط لسوشو بخمس نقاط.

– ترتيب الفرق:

1- موناكو 21 نقطة من 9 مباريات

2- باريس سان جرمان 21 من 9

3- ليل 17 من 9

4- مرسيليا 17 من 9

5- نانت 16 من 9

 

برشلونة وأتليتيكو يتقاسمان الصدارة 

حذا اتلتيكو مدريد حذو برشلونة حامل اللقب بتحقيقه فوزه الثامن على التوالي وكان على حساب ضيفه سلتا فيغو 2-1 الاحد في المرحلة الثامنة من الدوري الاسباني لكرة القدم. وسجل البرازيلي دييغو كوستا (42 و62) هدفي الفائز، ونوليتو (71) هدف الخاسر.

وكان برشلونة تغلب على بلد الوليد 4-1.

رفع كل من برشلونة واتلتيكو مدريد رصيده الى 24 نقطة من 24 ممكنة في افضل بداية لهما في تاريخهما.

وصعد خيتافي الى المركز الخامس مؤقتا بفوزه الكبير على ضيفه ريال بيتيس اشبيلية بثلاثة اهداف لبدرو ليون (16 و22) وادريان كالونغا بيريز (27) مقابل هدف لرافايل لوبيز غوميز غوميز (51 خطأ في مرمى فريقه). ورفع خيتافي رصيده الى 13 نقطة بفارق الاهداف اام اتلتيك بلباو وفالنسيا اللذين تعادلا بهدف لميكل ريكو (76) مقابل هدف للارجنتيني ايفر بانيغا (43).

– ترتيب الفرق:

1- برشلونة 24 نقطة من 8 مباريات

2- اتلتيكو مدريد 24 من 8

3- ريال مدريد 19 من 8

4- فياريال 17 من 8

5- خيتافي 13 من 8

وكالات