اخبار
الرئيسية > اقتصاد > تويتر تطرح أكتتابا بمليار دولار وشبح فشل فيسبوك يلوح في الافق

تويتر تطرح أكتتابا بمليار دولار وشبح فشل فيسبوك يلوح في الافق

أزاحت شركة “تويتر” الستار عن طرحها العام الأولي، الذي تبلغ قيمته مليار دولار أميركي، كاشفة أن موقع التواصل الاجتماعي ليس مربحاً حتى الآن.

وكشف “تويتر” الذي يعد أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي العالمية، في وثائق مالية تقدم بها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية ، أنه ضاعف إيراداته بنحو ثلاث مرات في عام 2012 إلى 316.9 مليون دولار، بينما تراجعت خسائره 38% إلى 79 مليون دولار، وقالت الشركة إن لديها حاليا أكثر من 218 مليون مستخدم نشط شهريا، وحوالي 100 مستخدم نشط يوميا يرسلون 500 مليون تغريدة كل يوم.

وقد تكون الشركة في طريقها لتكبد خسائر أكبر هذا العام، حيث أنها سجلت خسائر بقيمة 69 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى فقط من العام 2013.. لكن المبيعات ترتفع بسرعة، فقد بلغت إيرادات الشركة 254 مليون دولار خلال نفس الفترة. لكن، يوجد هناك بعض البقع المضيئة في اكتتاب الشركة.. فبعكس اكتتاب فيسبوك في ذلك الوقت، يعتبر اداء تويتر اليوم على الهواتف المتحركة مزدهر. ورغم ذلك فان «الكارثة» التي حلت حين طرح فايسبوك اسهمه للاكتتاب ما تزال حاضرة بقوة.

وقد شكلت الاعلانات على هذه الأجهزة 65% من اجمالي ايرادات الإعلانات في الربع السابق، كما أن ثلاثة أرباع عدد المشتركين الفعالين البالغ (218 مليوناً) دخلوا الى الخدمة من خلال الهواتف المحمولة.

وقدر خبراء قيمة الشركة بنحو 10 مليارات دولار، لكن الوثائق المالية المقدمة لم تحدد القيمة التقديرية للشركة، ولا عدد الأسهم التي ستطرح للاكتتاب العام ولا السعر المحتمل للسهم، واستفادت الشركة من قانون اتحادي جديد، يسمح للشركات التي تقل إيراداتها عن مليار دولار في السنة المالية السابقة، بعدم نشر المعلومات المالية الخاصة بها حتى 21 يومًا قبل بداية الجولة الترويجية لأسهم الاكتتاب العام. وقالت “تويتر” إنها ستدرج أسهمها تحت رمز “TWTR”، لكنها لم تذكر ما إذا كانت أسهمها سيجري التداول عليها في بورصة نيويورك أم في بورصة ناسداك، وسيقوم بنكا “جولدمان ساكس” و”مورجان ستانلي” بإدارة عملية الطرح العام الأولي.