اخبار
الرئيسية > بحار العرب > سعوديات يتحدين قرار منعهن من القيادة

سعوديات يتحدين قرار منعهن من القيادة

دعت ناشطات سعوديات الى “يوم لتحدي” الحظر المفروض في المملكة على قيادة النسوة للسيارات وذلك في السادس والعشرين من الشهر المقبل. ووقع العريضة التي نشرتها الناشطات على الانترنت تحت عنوان “اكتوبر 26 القيادة للنساء” اكثر من 5800 شخص.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ناشطة تدعى نسيمة الساده قولها “سأقود سيارتي في السادس والعشرين من اكتوبر / تشرين الاول” مضيفة ان عشرين سيدة تقريبا سيشاركن في حملة التحدي التي ستنطلق في المنطقة الشرقية من المملكة.

واضافت “الكثيرات من النسوة يرغبن في تعلم القيادة او في تعليم الاخريات عليها.” يذكر ان الكثيرات من السعوديات حصلن على اجازات قيادة من دول اخرى، حيث يحظر عليهن الحصول عليها في بلادهن.

وجاء في العريضة التي نشرتها الناشطات “لا يوجد في الشريعة الاسلامية اي نص يمنعنا من قيادة السيارة، والحجج التي يسوقها اولئك الذين يمنعوننا من ذلك مبنية على تقاليد متوارثة.” وجاء فيها ايضا “كما كانت امهات المؤمنين يركبن الخيل والجمال، كذلك يحق لنا ان نقود السيارات طريقة النقل في العصر الحديث، الا اذا كنتم راغبين في ان نعود الى عصر البغال والخيل.”

وكانت نسوة سعوديات قد اعلن يوما للتحدي في السابع عشر من يونيو / حزيران 2011، حيث قام عدد منهن بقيادة سياراتهن فعلا. الا ان الشرطة اوقفت بعضا منهن واجبرتهن على التوقيع على تعهد بالا يعاودن الكرة. وتقول الناشطة نجلاء الحريري التي شاركت في تلك التظاهرة، “لا استطيع المشاركة هذه المرة بسبب التعهد الذي وقعته” معبرة على تأييدها للحملة الجديدة.