اخبار
الرئيسية > اقتصاد > إنقطاع الكهرباء يكبد بترورابيغ السعودية خسائر فادحة

إنقطاع الكهرباء يكبد بترورابيغ السعودية خسائر فادحة

قالت شركة “رابغ للتكرير والبتروكيماويات” السعودية Petro Rabigh إنها تعرضت لخسائر بقيمة تجاوزت 65 مليون دولار جراء حادثة انقطاع للكهرباء عن مرافقها، متوقعة أن تستغرق عملية التصليح أكثر من أسبوعين.

وقالت الشركة، في بيان على موقع السوق المالية السعودية الأحد، إنها تمكنت من استعادة إمدادات الطاقة الكهربائية والبخار من الشركة الموردة “راوك” وبعد أعمال الكشف و التدقيق الهندسيّ تبين لها أن الانقطاع تسبب في تضرّر بعض أفران وحدة تكسير الإيثان، كما ثبت عدم تأثر وحدة تكرير الزيت الخام. وقالت الشركة إن العمل قد بدأ لإعادة تشغيل بعض الوحدات التي لم تتأثر، إلى بعض الأفران السليمة في وحدة تكسير الإيثان، متوقعة إعادة تشغيلها “خلال الأيام القليلة القادمة” ورجحت أن تستغرق عملية إصلاح و صيانة الأفران المتضررة مدة 16 يوما.

وأضافت الشركة: “يقدر الأثر المالي من جراء تكلفة أعمال الإصلاح وفقدان فرص الربح بحوالي 250 مليون ريال تقريباً (أكثر من 66 مليون دولار) وذلك حسب أسعار البتروكيماويات السائدة حاليا. وسيظهر ذلك في نتائج الربع الثالث لعام 2013.

وكانت الشركة المسجلة في البورصة السعودية، التي تأسست بشراكة بين “أرامكو” و”سوميتومو كيميكال”، قد أعلنت ظهر الأربعاء الماضي توقف التشغيل في مجمع الشركة دون وقوع خسائر بشرية بعد انقطاع مفاجئ لإمدادات الطاقة الكهربائية والبخار من الجهة الموردة، شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء المحدودة “راوك” وفق ما ذكر موقع «سي ان ان ».