اخبار
الرئيسية > صحة > إستعمال اليد اليسرى ..سببه جيني بحت

إستعمال اليد اليسرى ..سببه جيني بحت

يستخدم  ما بين 75 الى  90 %من البشر  يمناهم ، وقد اصبح معلوما ان استخدام الانسان ليده اليمنى او اليسرى هو أمر يحدده مسبقا جين معين.

لكن لمعرفة خصائص هذا الجين بشكل اكبر تمكنت مجموعة من العلماء برئاسة سيلفيا باركتشيني من جامعة سانت اندروز اخيرا من اكتشاف أي الجينات يحدد استخدام الشخص ليده اليسرى او اليمنى .

ودرست هذه المجموعة حالة 3 آلاف شخص، حيث طلب منهم قلب 10 صفحات من كتاب، خمس مرات باليد اليسرى وخمس مرات باليد اليمنى. سجل العلماء الزمن الذي يستغرقه كل شخص في تنفيذ العملية كل مرة. بعد انتهاء هذه العملية حللت المجموعة العلمية المعلومات الجينية لكل مشارك. اكتشف العلماء بنتيجة ذلك أن حالة الجين PCSK6 هي التي تحدد يمينية او يسارية الشخص، حيث سبق للعلماء ان درسوا هذا الجين في الفئران وتبين خلال ذلك أن اصابة هذا الجين بالضرر لدى الفئران تجعل مكان القلب في الجهة اليمنى والكبد في الجهة اليسرى من جسمها. ويشير العلماء الى انه مع اكتشاف الجين المحدد لسيطرة احدى اليدين، يجب ألا ننسى الاسباب الاخرى، مثل الوسط المحيط والعوامل الحضارية التي بدورها تؤثر على تطور استخدام الانسان ليمناه او يسراه ، فمثلا يمكن للوالدين تعويد طفلهما على استخدام اليد اليمنى بدلا من اليسرى وبالعكس. ما يؤكد على ضرورة عدم ارغام الطفل الذي يستعمل يده اليسرى على الكتابة باليمنى.. لان السبب ليس «دلعا» وانما جيني بحت . كما ان السؤال الاهم هو ما الضرر ان كتب الطفل بيمناه او بيسراه ؟