اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > مزيد من «اللاخصوصية» على مواقع التواصل: برنامج يرصد مزاج مستخدمي تويتر

مزيد من «اللاخصوصية» على مواقع التواصل: برنامج يرصد مزاج مستخدمي تويتر

إبتكر علماء بريطانيون برنامج كومبيوتر “يرصد المزاج العام للمواطنين” باستخدام موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي. ويمكن للبرنامج، الذي يحمل اسم Emotive، المساعدة في تهدئة الاضطرابات وتحديد التهديدات المبكرة للسلم العام.

ويعمل هذا البرنامج من خلال الدخول إلى المحتوى العاطفي للتعليقات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

ويقول فريق العلماء من جامعة “لافبرو” إن هذا التطبيق يمكنه فصح ما يصل إلى ألفي تغريدة مصغرة في الثانية الواحدة، وتصنيفها بناء على التعبير عن واحدة من ثمانية مشاعر. ويستخدم أكثر من نصف مليار شخص في أنحاء العالم موقع “تويتر”، ويصل عدد التعليقات على الموقع أكثر من 340 مليون تغريدة يوميا.

ويشير الفريق إلى أن هذا النظام يمكنه استخلاص التعبيرات المباشرة عن مشاعر الغضب والاستياء والخوف والسعادة والحزن والاندهاش والخجل والارتباك من كل تغريدة تبث على الموقع.

وأوضح الباحثون أن استخدام Emotive لتقييم أي مزاج عام جماعي جغرافيا يمكنه أن يساعد الشرطة في تعقب أي سلوك إجرامي محتمل أو تهديدات للسلامة العامة.

وأضافوا بأنه من الممكن أن يوجه هذا البرنامج السياسة الوطنية بشأن أفضل الطرق للتعامل مع أحداث جسيمة.

ويستخدم هذا البرنامح حاليا فقط في تحليل التعليقات على موقع “تويتر” في بريطانيا، لكن الباحثين يقولون إنه يمكن تحديثه بسهولة لمراقبة وفحص التغريدات على مستوى العالم.