اخبار
الرئيسية > صحة > للراغبين بالإقلاع عن التدخين: السيجارة الالكترونية هي الحل

للراغبين بالإقلاع عن التدخين: السيجارة الالكترونية هي الحل

أظهرت دراسة أن السيجارة الالكترونية أثبتت فعالية في زيادة معدلات الإقلاع عن التدخين بنفس ما تحدثه اللصقات الطبية المخصصة لنفس الغرض. وتنتج السيجارة التي تشهد تصاعد شعبيتها بشكل كبير دخان يحتوي على مادة النيكوتين. وأبرزت نتائج الدراسة، التي قدمت للجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي، أن عدد حالات الاقلاع عن التدخين بفضل استخدام السيجارة الإلكترونية يعادل عدد الحالات الناتجة عن استخدام اللصقات.

كما ساعدت السجائر الإليكترونية عدد أكبر على تقليل التدخين. وبالإضافة إلى ما توفره السيجارة الالكترونية من إحساس مماثل بمادة النيكوتين، فهي تحاكي نفس الإحساس بالتدخين، وهو ما يعزز التوقعات بأن تصبح أداة نافعة تساعد المدخنين على الاقلاع عن التدخين وفق ما ذكر موقع «بي بي سي».

وأجرى فريق من جامعة أوكلاند في نيوزيلاندا أول تجارب طبية للجهاز مقارنة باللصقات شملت 657 شخصا. وأظهرت نتائج الدراسة ،التي نشرتها دورية (لانسيت)، أن 7.3 في المئة من مستخدمي السيجارة الإليكترونية أقلعوا عن التدخين بعد ستة أشهر مقارنة بنسبة 5.8 في المئة حال استخدام اللصقات.

بيد أن الدراسة لم تتضمن أشخاصا على نحو كاف يؤكدون بشكل قاطع أي خيار كان أفضل بالنسبة لهم.

وبعد ستة أشهر قلص 57 في المئة من مستخدمي السيجارة الالكترونية عدد السجائر التي يدخنونها يوميا مقارنة بنسبة 41 في المئة ممن يستخدمون اللصقات.