اخبار
الرئيسية > رياضة > تصفيات كأس العالم: فرنسا في مأزق وخسارة نادرة للمكسيك

تصفيات كأس العالم: فرنسا في مأزق وخسارة نادرة للمكسيك

أخفق المهاجم كريم بنزيمة في التسجيل في آخر 15 مباراة خاضها مع فرنسا لتتضاءل فرص فريقه في التأهل المباشر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014. وقدم مهاجم ريال مدريد الذي اخفق على مدار اكثر من عشرين ساعة في هز شباك المنافسين لصالح فرنسا عرضا جديدا مخيبا للامال لتتعادل فرنسا سلبيا مع مضيفتها جورجيا في تصفيات كأس العالم.

وبقي المنتخب الفرنسي في المركز الثاني بالمجموعة التاسعة برصيد 11 نقطة من ست مباريات خلف اسبانيا المتصدرة التي تتقدم عليها بثلاث نقاط بعد فوزها 2-صفر على فنلندا.

ومع تبقي مباراتين على النهاية يبدو أن على فرنسا الاقتناع بالحصول على المركز الثاني ومحاولة التأهل لكأس العالم عن طريق ملحق التصفيات.

وستتقابل فرنسا في المباراة التالية مع مضيفتها روسيا البيضاء يوم الثلاثاء وتأمل ان تتساوى مع اسبانيا التي ستلعب اخر مباراتين لها على ارضها ضد روسيا البيضاء وجورجيا الشهر المقبل.

خسارة نادرة للمكسيك  

توقفت سلسلة من 12 انتصارا متتاليا للمنتخب الاميركي بخسارته 3-1 أمام كوستاريكا صاحبة الأرض في تصفيات اتحاد اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014  كما تعرضت المكسيك لهزيمة نادرة على أرضها بتعثرها 2-1 أمام هندوراس. وتعرض يورجن كلينسمان مدرب الولايات المتحدة لضربة قبل انطلاق المباراة عندما اصيب لاعبه المهم مايكل برادلي في كاحله واضطر لإشراك اللاعب جوف كاميرون في التشكيلة الأساسية.

وتقدمت كوستاريكا مبكرا بهدف سجله جوني اكوستا بضربة رأس مستفيدا من ركلة ركنية في الدقيقة الثالثة. وبعد سبع دقائق أصبحت النتيجة 2-صفر بفضل هدف سيلسو بورجس بعد تمريرة من كريستيان بولانوس.

وأصبح رصيد كوستاريكا بعد هذا الفوز 14 نقطة في صدارة تصفيات الكونكاكاف لتنتزع الصدارة من المنتخب الاميركي الذي تراجع إلى المركز الثاني برصيد 13 نقطة.

ومنيت المكسيك بخسارتها الثانية فقط في التصفيات على أرضها عبر تاريخها بتعثرها 2-1 أمام هندوراس وهو ما سيضع المزيد من الضغوط على المدرب خوسيه مانويل دي لا توري. وتقدم اوريبي بيرالتا بهدف مبكر للمكسيك صاحبة الأرض في الدقيقة السادسة لكن هندوراس أحرزت هدفين متتاليين عن طريق جيري بنجتسون وكارلوس كوستلي في الدقيقتين 64 و66.

وأنعشت هندوراس آمالها في التأهل لكأس العالم بعدما ارتفع رصيدها إلى عشر نقاط في المركز الثالث بتصفيات الكونكاكاف متقدمة بنقطتين على المكسيك التي تراجعت إلى المركز الرابع.

وتتأهل أول ثلاثة منتخبات في تصفيات الكونكاكاف بشكل مباشر إلى النهائيات بالبرازيل بينما يخوض صاحب المركز الرابع مواجهة فاصلة مع نيوزيلندا بطلة اوقيانوسيا.

وتأتي بنما في المركز الخامس برصيد سبع نقاط بعد تعادلها بدون أهداف مع جاميكا التي تتذيل المجموعة بثلاث نقاط بعدما فشلت للمباراة السابعة في تحقيق أي فوز.

 رونالدو ينقذ البرتغال

انتظرت هولندا الى النهاية لتنتزع التعادل في استونيا واحتاجت البرتغال الى ثلاثية من كريستيانو رونالدو لتفوز بينما كانت مهمة اسبانيا والمانيا أكثر سهولة وقطعتا خطوات واسعة نحو التأهل لكأس العالم لكرة القدم.

واستفادت انكلترا من تعادل الجبل الأسود 1-1 في بولندا ومضت لتحقق الفوز 4-صفر بملعبها على مولدوفا وتتساوى في رصيد النقاط مع الجبل الأسود في صدارة المجموعة الثامنة.

وفاز منتخب اسبانيا بطل العالم 2-صفر في فنلندا ليحكم قبضته على صدارة المجموعة التاسعة وساعده تعادل فرنسا صاحبة المركز الثاني بدون أهداف في جورجيا.

ووسعت بلجيكا متصدرة المجموعة الأولى صدارتها بانتصارها 2-صفر في اسكتلندا بينما تقاسم منتخبا كرواتيا وصربيا صاحبا المركزين الثاني والثالث نقاط المباراة بتعادلهما 1-1.

ويعني التعادل خروج صربيا من المنافسة على التأهل للنهائيات وضمان كرواتيا احتلال أحد المركزين الأول والثاني في المجموعة. وستستضيف كرواتيا المنتخب البلجيكي الشهر المقبل في مباراة مهمة في صراعهما على الفوز بصدارة المجموعة وبطاقة التأهل بشكل مباشر إلى النهائيات.

ومنح هدف روبن فان بيرسي من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع المنتخب الهولندي التعادل 2-2 لكن فريقه متصدر المجموعة الرابعة فقد أول نقاط له في التصفيات.

وفازت المانيا متصدرة المجموعة الثالثة بسهولة على النمسا صاحبة المركز الثاني 3-صفر حين افتتح ميروسلاف كلوسه التسجيل في الدقيقة 34 ليعادل رقم جيرد مولر القياسي بتسجيله 68 هدفا مع بلاده.

وتعين على البرتغال توجيه الشكر لأشهر لاعبيها على النقاط الثلاث إذ تأخرت في بلفاست أمام ايرلندا الشمالية قبل أن يحرز رونالدو ثلاثة أهداف في الشوط الثاني ليقود بلاده للفوز 4-2 في المباراة التي أقيمت بالمجموعة السادسة وشهدت ثلاث حالات طرد.

وأصبح منتخب ايطاليا متصدر المجموعة الثانية على بعد مباراة واحدة من التأهل لنهائيات العام القادم في البرازيل بعد فوز شابه التوتر 1-صفر على بلغاريا صاحبة المركز الثاني بينما مني منتخب جمهورية التشيك بخسارة مفاجئة على أرضه 2-1 أمام ارمينيا في المجموعة نفسها. كما فقدت سويسرا متصدرة المجموعة الخامسة نقاطا بعدما أهدرت تقدمها 4-1 لتتعادل 4-4 مع ايسلندا وهو ما سمح للنرويج التي تحتل المركز الثاني بتقليص الفارق مع الصدارة الى اربع نقاط عقب الفوز 2-صفر على قبرص.

وكالات