اخبار
الرئيسية > افريقيا > «البحار» حضرت اجتماع مكتب الجالية في «بوانت نوار» :الحاج:‭ ‬للتواصل‭ ‬مع‭ ‬الفاعليات‭ ‬والإفادة‭ ‬من‭ ‬خبراتهم
الحاج متحدثاً خلال الاجتماع

«البحار» حضرت اجتماع مكتب الجالية في «بوانت نوار» :الحاج:‭ ‬للتواصل‭ ‬مع‭ ‬الفاعليات‭ ‬والإفادة‭ ‬من‭ ‬خبراتهم

شاركت «البحار» جالية مدينة ابوانت نوارب الكونغولية الواقعة على ضفة المحيط الاطلسي )غرب افريقيا( ،في أحد الاجتماعات التي عقدتها، علماً أنها انتخبت أواخر العام الماضي، في إطار مواكبتها تطلعات الجاليات والمغتربين.

الجلسة التي ترأسها رئيس الجالية السيد أحمد الحاج وحضرها نائب احمد المحمودي والاعضاء، ناقشت السبل والاقتراحات الهادفة الى تنشيط دور الجالية على الصعيدين الاغترابي والكونغولي.

بعد انتهاء الاجتماع، رحب الرئيس أحمد الحاج بموفد “البحار”، منوهاً بدور المجلة التي نواكبها منذ أكثر من عشر سنوات، داعياً الى مواصلة انفتاحها على المغتربين، ومتمنياً أن تواكب نشاط الجالية والتركيز على الرعيل المؤسس سواء في “بوانت نوار” في مدينة برازفيل، وخصوصاً على دور الرئيسين الراحلين محمد الحاج ونفناق ريحان وسواهما من الذين سبقونا.

كما تمنى التواصل مع شخصيات الجالية وفاعلياتها للاستفادة من تجاربهم وحكمتهم وفي مقدمهم السادة: طلعت العبد الله وفؤاد الساحلي وعلي دبوق وآل ريحان، وسواهم ممن يساهمون في تقوية اللحمة بين أبناء الجالية أو مع الشعب الكونغولي الصديق والمنفتح.

فؤاد أيوب

المسؤول عن العلاقات الخارجية في الجالية الحاج فؤاد علي أيوب تحدث بعد الجلسة الى “البحار”، “أن الجالية تتمتع بعلاقات جيدة مع الدولة والشعب في الكونغو، ونتمنى على دولتنا أن تقوم بأي خطوة ديبلوماسية ولو محدودة حيال الكونغو، لنشعر بأن وراءنا دولة تهتم بمصالحها ومصالح أبنائها.

ووصف العلاقات التي تربط اللبنانيين بالكونغوليين بأنها علاقات أخوّة، وقال: إن مكتب الجالية يعمل لمصلحة جميع اللبنانيين، ولا يميز بين مؤيد أو معارض، لأن همنا جميعاً المصلحة العامة، وعملنا تطوعي، ويكلفنا وقتاً وجهداً ومالاً، لكننا مستعدون للتضحية في سبيل جاليتنا ووطننا والمجتمع الكونغولي..

وأعرب أخيراً عن سعادته لأنه أصبح للجالية مرجعية رسمية معترفاً بها من الدولة اللبنانية والكونغولية، لحل أي مشكلة تعترض أحد المغتربين. وتمنى أن تستهل الحكومة اللبنانية عمل الجالية في الكونغو التي تقدر بألفي مواطن عبر تعيين قنصل، مع استعدادها لتأمين المصاريف والتكاليف المالية لإنجاح مهمته.

هيئة إدارية جديدة للجالية : أحمد الحاج رئيساً والمحمودي والشحوري نائبا الرئيس

عقدت الجالية اللبنانية في مدينة “بوانت نوار” في الكونغو برازافيل جمعية عمومية وانتخبت هيئة إدارية هي الأولى منذ وفاة رئيسها السابق نفناف ريحان قبل ثماني سنوات، وتسلّم نائبه السيد أحمد المحمودي رئاستها.

ووزعت الهيئة المهمات على أعضائها على النحو الآتي وهم السادة: أحمد الحاج رئيساً، أحمد المحمودي نائباً للرئيس، أبو علي رياض، سمير خنافر، زهر زهر، ابراهيم شحوري، فؤاد أيوب، عباس سليمان، ناصر طراف، وفيق شميساني وفؤاد عطية أعضاء.