اخبار
الرئيسية > فن > سينما > إختيار جوليان أسانج كعضو في لجنة تحكيم ريندانس السينمائي

إختيار جوليان أسانج كعضو في لجنة تحكيم ريندانس السينمائي

تم إختيار مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج ليكون عضوا في لجنة تحكيم مهرجان ريندانس السينمائي هذا العام، والذي يحتفي بأفلام السينما المستقلة من مختلف أنحاء العالم. وسيشاهد أسانج أفلام المهرجان على أقراص دي في دي تسلم له حيث يعيش منذ أكثر من عام في سفارة الإكوادور في لندن.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان شخصيات أخرى أمثال الممثل البريطاني جيسون فيلمنينغ والمغني بيث جيبون والمؤلف روبرت رانكين. وستجري فعاليات المهرجان في العاصمة البريطانية لندن للفترة من 25 سبتمبر/أيلول الى 6 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال مؤسس مهرجان ريندانس إليوت غروف لموقع «بي بي سي»  “اخترنا محكمينا لأنهم شخصيات معروفة مثيرة للاهتمام، واعتقد أنه بعد 5 الى 10 سنوات من الآن، إذا أردت أن تدرس ما الذي سنفعله مع وسائل التواصل الاجتماعي، فأن قصة ويكيليكس ستكون نموذج اختبار لكيفية تحقيق ذلك”.

وكان أسانج لجأ إلى سفارة الأكوادور في لندن في يونيو/حزيران عام 2012 عندما رفض طلب استئنافه لحكم ترحيله إلى السويد لمواجهة تهم ارتكاب جرائم جنسية.

وقال غروف “إن جوليان، مثل العديد من المخرجين والمحكمين، لن يتمكن من الحضور، ولكن لحسن الحظ أنه يسكن في مكان ليس بعيدا عن مقر إقامة المهرجان، لذا سنوصل الأفلام في أقراص دي في دي إليه”.

كما ستظهر شخصية أسانغ نفسه في أحد الافلام، إذ يؤدي دوره الممثل بينيديكت كامبيرباتش في فيلم الإثارة البوليسي القادم “الحالة الخامسة” الذي بدأ عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي الخميس.