اخبار
الرئيسية > صحة > النوم يساعد على زيادة عدد خلايا الدماغ

النوم يساعد على زيادة عدد خلايا الدماغ

يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا سببا جديدا لأهمية النوم يتمثل في فاعليته في زيادة أحد أنواع خلايا الدماغ. ويساعد النوم على زيادة إنتاج خلايا مسؤولة عن إفراز مادة تعرف باسم “مايلين” تعمل على حماية دوائر الدماغ.

وقد تقود النتائج، التي تم التوصل إليها حاليا من خلال تجارب على الفئران، إلى التعرف على دور النوم في إصلاح ونمو الخلايا الدماغية وكذلك مرض تصلب الأعصاب المتعدد، حسبما يقول فريق البحث من ولاية ويسكونسن الأميركية.

ونشرت نتائج هذا البحث في دورية “نيوروساينس” العلمية.

وتوصلت الدكتورة تشيارا سيريلي وزملاؤها من جامعة ويسكونسن إلى أن معدل الخلايا التي تنتج مادة الميلين قد زاد إلى الضعف أثناء نوم الفئران. وتبين خلال التجربة أن أكبر معدل لزيادة الخلايا جاء خلال فترات النوم المصحوب بأحلام أو ما يعرف علميا بنوم حركة كرة العين السريعة، ويقف وراءه نوع من الجينات.

وفي المقابل، فإن الجين المسؤول عن موت الخلايا أو إصابتها بالتوتر بدأ في النشاط عندما أوقظت الفئران. السبب في حاجة المرء إلى النوم أثار حيرة العلماء على مدى قرون. ومن الواضح أن الحاجة إلى النوم تنبع من الشعور بالراحة، ولكي يعمل العقل بشكل جيد، لكن العمليات البيولوجية التي تتم أثناء النوم لم يتم البدء في كشف النقاب عنها إلا في الفترة الأخيرة نسبيا.

ويقول الباحثون إن نتائجهم تشير إلى أن فقدان النوم ربما يفاقم من بعض أعراض مرض تصلب الأعصاب المتعدد الذي يؤدي إلى إتلاف مادة الميلين. وفي حالة الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، يهاجم النظام المناعي للجسم مادة المايلين التي تغلف خلايا المخ العصبية وخلايا النخاع الشوكي.

ويسعى فريق البحث في المستقبل إلى إجراء دراسات لمعرفة إذا ما كانت هناك صلة بين النوم وأعراض الإصابة بمرض التصلب الأعصاب وفق ما ذكر موقع «بي بي سي».