اخبار
الرئيسية > اقتصاد > إرتفاع قياسي لأسهم نوكيا بعد الإعلان عن صفقة البيع لمايكروسوفت

إرتفاع قياسي لأسهم نوكيا بعد الإعلان عن صفقة البيع لمايكروسوفت

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنها ستبيع وحدتها الخاصة بالهواتف النقالة إلى مجموعة مايكروسوفت الأميركية، بسعر إجمالي قدره 5,44 مليارات يورو. وستركز الشركة الأولى في العالم سابقاً للهواتف النقالة، نوكيا، أنشطتها، من الآن فصاعداً، على الخدمات والشبكات، وهو قرار وصفه رئيسها ريستو سيلاسما، في بيان له، بأنه «الوسيلة الأفضل للمضي قدماً، سواء بالنسبة إلى نوكيا أو لمساهميها».
وكانت نوكيا قد أبرمت في آب/أغسطس صفقة لإعادة شراء حصة شركة سيمنز في «نوكيا سيمنز نتوركس»، وقدرها 50% من الشركة المشتركة بينهما، والمتخصصة في الشبكات العالية السرعة، وذلك في هدف تطوير هذا الشق من أنشطتها.
وأعلنت الشركة أيضاً رحيل رئيسها التنفيذي ستيفن أيلوب، على أن يتولى مهماته موقتاً ريستو سيلاسما.

وستبرم صفقة بيع وحدة الهواتف النقالة هذه في الفصل الأول من العام المقبل، بعد موافقة المساهمين والسلطات المختصة، وعندها، سينتقل نحو 32 ألف موظف من نوكيا إلى مايكروسوفت، من بينهم 4700 موظف في فنلندا وحدها. بالإضافة إلى ذلك، نقل موقع صحيفة «ذي غارديان» البريطاني أن مايكروسوفت ستمنح نوكيا «تمويلاً فورياً بقيمة 1.5 مليار يورو، ما يوحي بأن الشركة الفنلندية تفتقر إلى السيولة. وإذا استخدمت نوكيا هذا المبلغ، يمكنها إعادته بعد إتمام الصفقة».

بهذا الشكل، تكون مايكروسوفت، التي تساهم أساساً في إمداد نوكيا بنظام التشغيل الخاص بهاتفها الذكي الأخير «لوميا»، قد استحوذت على نحو نصف أرباح المجموعة الفنلندية، أي ما يعادل نحو 15 مليار يورو. وتجدر الإشارة إلى أن الخسائر قد تراكمت أخيراً على نوكيا، ما أدى إلى تدهور الشركة، في الوقت الذي تحقق فيه شركات أخرى مثل آبل الأميركية وسامسونغ الكورية الجنوبية نجاحات هائلة في ما يخص هواتفها النقالة. ومنذ ذلك الحين، تراجعت حصيلة نوكيا من السوق بنحو متزايد، فاضطرت إلى الاعتماد على الهواتف النقالة المنخفضة النوعية، التي لا تتصل بالإنترنت، من أجل الاستمرار.

وإرتفعت أسعار أسهم “نوكيا” الفنلندية اليوم بنسبة 47 بالمئة بعد عقد صفقة بيعها مع شركة “مايكروسوفت” الأميركية. ونقلت وكالة “رويترز” أن أسهم “نوكيا” تشهد أكبر نمو لها في تأريخ الشركة. يذكر أن شركة “مايكروسوفت” الأمريكية أكدت مؤخرا نيتها في شراء فرع تابع لـ”نوكيا” بـقيمة 7.2 مليار دولار. ومن المتوقع أن تقوم بتسليم الفرع في الفصل الأول من عام 2014، حيث سينتقل زهاء 32 ألف موظف في “نوكيا” إلى “مايكروسوفت”.

وكالات