اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > تعويضات لمستخدمين ظهروا في إعلانات فايسبوك دون موافقتهم

تعويضات لمستخدمين ظهروا في إعلانات فايسبوك دون موافقتهم

من المقرر أن يدفع موقع فيسبوك تعويضا لمستخدمين ظهرت تفاصيل شخصية لهم في اعلانات بالموقع دون الحصول على إذن مسبق.ويصل نصيب كل مستخدم من التعويض نحو 15 دولارا من اجمالي يصل إلى 20 مليون دولار. كانت اسماء وصور لحوالي 614 ألف مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي الشهير ظهرت في صورة مواد ترعاها شركات اعلانات.

والمواد أو القصص التي ترعاها شركات اعلانية هي شكل من اشكال الاعلانات التي تصمم بحسب صفحة كل مستخدم حيث تبرز المنتجات التي استعرضها او اعجب بها أصدقاء هذا المستخدم.

وسيكون للمستخدمين الذين ردوا على رسائل ادارة الموقع الالكترونية فقط الحق في الحصول على التعويض المقرر. كما ستحصل منظمات حماية الخصوصية على جزء من مبلغ التسوية. كان مبلغ التعويض قررته محكمة اميركية بعد أن رفع خمسة من مستخدمي الموقع دعوى قضائية عام 2011 لاستخدام معلومات وصور من صفحاتهم الشخصية في اعلانات دون الحصول على اذن مسبق او اعطائهم مقابل لذلك وفق ما ذكر موقع «بي بي سي».

وقدرت المحكمة حجم ارباح فيسبوك من القصص الاعلانية بحوالي 73 مليون دولار. وانسحب نحو 7000 مستخدم من التسوية القضائية في سبيل رفع دعاوى قضائية مماثلة ضد الموقع الشهير.

كما الزمت المحكمة ادارة الموقع بادخال تعديلات على “حقوق المستخدم” تتضمن اعطاء المستخدمين مزيدا من المعلومات وتحكم أكبر في خصوصية صفحاتهم.