اخبار
الرئيسية > كندا > الجاليات المسلمة تدعو للتظاهر احتجاجا على نشر الفكر السلفي المتشدد في كندا

الجاليات المسلمة تدعو للتظاهر احتجاجا على نشر الفكر السلفي المتشدد في كندا

رفض عدد من أبناء الجاليات المسلمة في مونتريال الدعوة الموجهة لأربعة دعاة مسلمين أوروبيين للمشاركة في محاضرة في قصر المؤتمرات تتناول شؤونا تتعلق بالدين الإسلامي. وأعرب ناشطون عن رفضهم لهكذا دعوى التي من شأنها أن تفتح المجال أمام أصحاب الأفكار المتطرفة بنشر مواقفهم المتشددة في المجتمع الكندي.

والدعاة الأربعة هم أنس ابو نادر ومحمد باتيل ومحمد فرانسوا وفريد منير. وهم معروفون بمواقفهم الراديكالية المتشددة وفق ما ذكر «راديو كندا». ويقول ناشطون  انهم بصدد الدعوة للتظاهر  للاعتراض على وجود الدعاة الأربعة في 7 و8 أيلول /سبتمبر المقبل في المدينة.

وأكدوا ان 95 % من المسلمين هم معتدلون ومواطنون مثاليون  وأن تنظيم لقاءات من هذا القبيل لا يعزّز الاندماج و أن  عدد المسلمين في كيبك يبلغ 150 ألف و أغلبيتهم لا يؤيدون هذه النظرة المتشددة للإسلام. والمجتمع الكيبيكي يدعو الأغلبية الصامتة للتعبير عن موقفها والنأي بنفسها عن هذا الخطاب الحاقد.

من جهته قال  عمر كونيه وهو  إمام مسجد الإيمان  في مونتريال المعروف بمواقفه المعتدلة إلى أن الدعاة الأربعة يمثلون نظرة  سلفيّة متشددة تطرح مشاكل للمسلمين وغير المسلمين كما نقل عنه «راديو كندا».