اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > نبه الإدارة من ثغرة فتجاهلته: فلسطيني يخترق صفحة زوكربيرغ

نبه الإدارة من ثغرة فتجاهلته: فلسطيني يخترق صفحة زوكربيرغ

إكتشف مبرمج فلسطيني ثغرة في موقع «فيسبوك» تتيح له الكتابة على الصفحة الخاصة (بروفايل) لأحد الاشخاص حتى ولو لم يكن ضمن لائحة اصدقائه. وليثبت مقولته قام المبرمج بالكتابة على صفحة مخترع “الفيسبوك” الخاصة. المبرمج الفلسطيني خليل شريتح قرر ان يتحدى إدارة الموقع في عالم التواصل الاجتماعي بعدما تلقى رداً من موظف في الشركة يؤكد له بأنه لم يستطع تحديد الثغرة التي تحدث عنها الأول.
وأشار شريتح، في حديث مع البوابة العربية للأخبار التقنية إلى أنه اضطر للكتابة على جدار مؤسس مارك زوكربيرغ شخصياً على موقع التواصل الاجتماعي، ليثبت لإدارة الموقع وجود ثغرة أمنية تمكن من اكتشافها مؤخرا. وقال إنه اعتمد على ثغرة في ملف “composer.php” في الموقع مكنته من الكتابة على جدار أي مستخدم. وقامت وسائل الإعلام الأجنبية بتداول خبر الثغرة، وأشارت إلى أنها حاولت التواصل مع “فيسبوك” للتوثق منها دون أن تحصل على رد من موقع التواصل الاجتماعي.

يذكر ان شريتح من بلدة يطا قرب الخليل. ورفضت “فيسبوك” مكافأته مبررة ذلك بأنه اخترق خصوصيات وسياسات استخدام الموقع. ونشر شريتح على مدونته الخاصة فيديو يلخّص قيامه بالكتابة على حائط حساب غير صديق لديه. ويقول شريتح على مدونته إنه تواصل مع فيسبوك حول الثغرة وأرسل رابط منشور قام بنشره على حائط سارة جودين، وهي فتاة كانت على علاقة مع مارك زوكربيرغ فترة دراستهم الجامعية.

ونشر شريتح رداً وصل إليه من فيسبوك يقول فيه المسؤول إنه لا يرى شيئاً عند النقر على الرابط، فأخبرهم بأنه سيقوم بالنشر على حائط مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك ” لكنني لا اود ذلك من باب الاحترام”.
وأضاف “كان كل تبليغ يأخذ 24 ساعة على الاقل ليتم الرد عليه، و الدهشة كانت بعد بضع دقائق فقط من نشري على حائط مارك، تلقيت تعليق على صفحتي من Ola Okelola وهو مختص هندسة برمجيات في شركة الفيسبوك”.
وأوضح شريتح إلى أن الشركة قامت بتعطيل حسابه فوراً بداعي انها تملك صلاحية تعطيل حساب أي شخص بدون ذكر أسباب. وبعد تواصله عبر الإيميل مع الشركة ومطالبته بإعادة حسابه وصله رد بأن حسابه تم إغلاقه وأنه لن يحصل على مكافأة اكتشاف الثغرة بسبب انتهاكه لقوانين “الفيسبوك”.

الرسالة التي تتضمن تقريرا عن الثغرة التي نشرها خليل على صفحة زوكربيرغ

الرسالة التي تتضمن تقريرا عن الثغرة التي نشرها خليل على صفحة زوكربيرغ