اخبار
الرئيسية > رياضة > بطولة موسكو: الجيبوتي عين الله سليمان يحرز أول ميدالية عربية

بطولة موسكو: الجيبوتي عين الله سليمان يحرز أول ميدالية عربية

أحرز العداء الجيبوتي عين الله سليمان الميدالية البرونزية في سباق 800 متر عدو وهي الميدالية العربية الاولى في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في العاصمة الروسية موسكو بعد ان قطع مسافة السباق في دقيقة وثلاثة واربعين ثانية وستة وسبعين جزءا من الثانية.

اما الذهبية فأحرزها الاثيوبي محمد امان بينما ذهبت الفضية للاميركي نيك سيموندس.

وتتصدر الولايات المتحدة الاميركية جدول ميداليات البطولة بست ميداليات وتليها المانيا في المركز الثاني بخمس ميداليات بينهما ذهبيتان وفضيتان وبرونزية ثم روسيا البلد المضيف في المركز الثالث ايضا بخمس ميداليات بينهما ذهبيتان وفضية واحدة ، وفي المركز الرابع تأتي جاميكا بذهبيتين وفضية ثم بريطانيا في المركز الخامس بذهبيتين.

 وبالأمس حذت الجامايكية ان-شيلي فرايزر-برايس حذو مواطنها الاعصار اوساين بولت واستعادت اللقب العالمي لسباق 100 بقطعها المسافة بزمن 71.12 ثانية وهو افضل توقيت هذا الموسم . وكانت فرايزر-برايس التي فقدت اللقب قبل عامين في دايغو 2011 عندما حلت في المرتبة الرابعة.

واستعاد بولت اللقب العالمي للسباق ذاته بالامس بعدما كان فقده في دايغو بسبب انطلاقة خاطئة في الدور النهائي. وتوجت برايس باللقب العالمي لعام 2009 في برلين واضافته الى اللقب الاولمبي لبكين عام 2008 قبل ان تكرر الانجاز ذاته الصيف الماضي في اولمبياد لندن.

وقد بلغت المغربية سهام الهلالي  الثلاثاء الدور النهائي لسباق 1500 م بعد ان حلت سابعة في المجموعة الاولى بزمن 4.32.05 دقائق. وعلى مستوى اللاعبين العرب ايضا بلغ العداء السعودي يوسف مسرحي الدور النهائي لسباق 400 م باحرازه المركز الاول في المجموعة الاولى برقم قياسي عربي وسعودي قدره 44.61 ثانية امام الاميركي طوني ماكواي 44.66 ث.

وتعقد امال كبيرة على مسرحي ومواطنه عبد العزيز محمد لادان 800 م لافتتاح باكورة ميداليات العرب في المونديال الحالي ومنح السعودية ميداليتها الثانية في بطولة العالم والاولى منذ تتويج سعد الشمري ببرونزية سباق 3 الاف موانع في مونديال غوتبورغ 1995.

كما بلغ العداء المغربي حميد الزين الدور النهائي لسباق 3 الاف م موانع. ولم يحجز الزين بطاقته مباشرة بين العدائين الثلاثة الاوائل في تصفيات المجموعات الثلاث للدور الاول بل كأحد ستة عدائين حققوا افضل توقيت بعد المركز التاسع. وحل الزين ثالثا عشر في الترتيب العام ورابعا في المجموعة الثالثة بزمن 8.24.35 دقائق. وشهدت منافسات الامس توديع العديد من اللاعبين العرب للبطولة ومنهم العداء المغرب جواد شملال والجزائريان عبد المجيد الطويل وهشام بوشيشه والبحريني طارق مبارك طاهر والجزائري عبد الحميد الزريفي.

وفي مسابقة رمي القرص, خرج الاردني مصعب ابراهيم الموماني والسعودي سلطان مبارك الداوودي من الدور الاول بعد فشلهما في تحقيق الرقم التأهيلي وهو 65 م. وخرج ايضا الجزائري ميلود الرحماني من الدور الاول لسباق 400 م حواجز بحلوله سادسا في المجموعة الثانية و29 في الترتيب العام . وكذلك خرجت المغربية حياة المباركي في السباق ذاته بحلولها سادسة في المجموعة الاولى و27 في الترتيب العام.

وكالات