اخبار
الرئيسية > تكنولوجيا > تعرض موقع الدالاي لاما للقرصنة

تعرض موقع الدالاي لاما للقرصنة

حذرت شركة «كاسبرسكي» لأمن الانترنت من ان الموقع الالكتروني الصيني للزعيم الروحي للتبت «الدالاي لاما» تعرض للإختراق وانه يصيب أجهزة الكمبيوتر الخاصة بزائري الموقع بفيروسات فيما قد يكون محاولة للتجسس على نشطاء حقوق الانسان الذين يزورون الموقع بشكل متكرر.

ونصح  كيرت بومغارتنر الباحث بشركة كاسبرسكي متصفحي الانترنت بالابتعاد عن الموقع الالكتروني الصيني للإدارة المركزية للتبت (سي.تي.ايه) حتى توقف الادارة هذا الاختراق . وقال بومغارتنر لوكالة «رويترز»  إن الدلائل الفنية تشير إلى ان الجماعة التي تقف وراء الهجوم هي نفسها المسؤولة عن اختراقات سابقة للموقع وهجمات على منظمات مدافعة عن حقوق الانسان في آسيا.

وشملت هذه الاختراقات تقنية هجوم على مرحلتين تعرف باسم “ووتر هولنغ” يستهدف فيها المخترقون موقعا الكترونيا يزوره اشخاص يريدون التسلل إلى اجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. وعبر برمجيات خبيثة تقوم الاجهزة بتحميلها من هذا الموقع يمكن للمخترقين التحكم في اجهزة هؤلاء الاشخاص. ولم يتسن الاتصال بمسؤولي مكتب التبت في نيويورك للتعليق على الهجوم. والمكتب هو الممثل الرسمي للدلاي لدى الولايات المتحدة. ويعيش الزعيم الروحي للتبت البالغ من العمر 78 عاما في المنفى منذ أن فر من الصين الي الهند في 1959 بعد انتفاضة فاشلة على الحكم الصيني.

وقال بومغارتنر إن الموقع الصيني للادارة المركزية للتبت وهي الذراع الرسمي لحكومة الدلاي لاما في المنفى تعرض لهجمات مستمرة من نفس جماعة المخترقين منذ عام 2011 لكن تم تحديدها والتصدي لها في هدوء قبل ان تحظى باهتمام كبير.