اخبار
الرئيسية > اقتصاد > ديون مصر الخارجية تصل الى 45 مليون دولار

ديون مصر الخارجية تصل الى 45 مليون دولار

 قال وزير التخطيط المصري، أشرف العربي إن الدين الخارجي على مصر وصلت قيمته إلى 45 مليار دولار، وهذا الدين في حدود الأمان، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر مجلس الوزراء. وقال العربي إن هناك إعادة تقييم للموقف الاقتصادي الشامل، وإنه سيتم استكمال المشروعات الإيجابية.

وأضاف الوزير أن التوجه الرئيسي للحكومة الحالية هو النظر بعين الاعتبار إلى العدالة الاجتماعية، وعدم فرض مزيدا من الضرائب تزيد من أعباء محدودي الدخل، وتهدف الحكومة الى إعادة دوران عجلة الاقتصاد، لأن معدل النمو منخفض، ولم يزد عن 2 في المائة، ونرغب في تحقيق نمو 3.5 في المائة، خلال العام المالي الحالي. وتابع وزير التخطيط، أن الحكومة تعمل وفق خطة طموحة، وأن أخر تقرير لحجم الفجوة التمويلية بلغ 19.5 مليار دولار حتى يونيو/ حزيران 2015، وأن هناك إعادة تقييم لحجم هذه الفجوة التمويلية.

وقال  إن الحكومة تنظر نظرة إيجابية لخفض سعر الفائدة على الاقتراض، والذى سيكون له أثر إيجابي على الائتمان الممنوح للبنوك، وأن عجز الموازنة المستهدف أقل من 10 في المائة، مما يعنى أن الإيرادات تغطى 90 في المائة من الاحتياجات الحالية في الوقت الراهن.

وأشار إلى أنه خزانة مصر ليست خاوية، كما يحاول البعض إثارة هذا الأمر، وتابع قائلاً: “لدينا فقط عجز مقدر في الموازنة العامة بالدولة يقدر بـ10 في المائة، في العام الحالي.”

 يذكر ان  المساعدات المالية التي أعلنت دول خليجية عن تقديمها للحكومة المصرية، ساهمت بشكل اساسي في رفع حجم الديون المصرية. سترفع حجم الديون الخارجية لمصر إلى 52 مليار دولار، وهو أعلى معدل في تاريخها على الإطلاق.