اخبار
الرئيسية > بحار العرب > بول أينايان يكلل سنوات مجده بشركة هي الأضخم في المنطقة

بول أينايان يكلل سنوات مجده بشركة هي الأضخم في المنطقة

حاملا معه أكثر من خمسين عاما في مجال صناعة الإنارة، إنطلق رئيس جمعية تجار برج حمود بول ايانيان الى مرحلة جديدة في مسيرته المهنية. «عصب النور في لبنان» لقب لازمه لسنوات نظرا لما قدمه في هذا المجال اذ إستفاد من التجربة الاوروبية في مجال الإنارة وقولبها بما يتناسب مع لبنان ليبعث النور والضوء في كل أنحاء البلاد .

وبعد أن قاد مؤسسة Garabed Ayanian and Sons لنجاحها وسار بها لسنوات المجد، انتقل بول ايانيان الى  مجالات اخرى وأنشأ مع إبنه شركة جديدة تحمل اسم Ayanian Group . الهدف هو الاستفادة من التطورات التكنولوجية والتقنية الجديد في مجال عملهم وتقديم خدمات إضافية تتنوع بين المشاريع الضخمة وتأمين امن المؤسسات و البناء اما المشاريع التي تدخل ضمن اختصاص Ayanian Group فتشمل الإستشارات في مجال الهندسة المعمارية، مشاريع البنى التحتية، بناء المطارات والمجمعات السكنية والمستشفيات والمراكز التجارية.

كما تشمل بناء سكك الحديد والمترو الاوتوسترادات والجسور، بالاضافة الى المصافي النفطية ومعامل الإسمنت والموانئ. أيضا من المشاريع التي تقدمها الشركة معالجة المياه، أنظمة الطاقة الشمسية، التعدين و إدارة الفنادق. وفي مجال الامن للشركة خدمات تتمثل بـأنظمة التعرف من خلال البصمة و الات الفحص الامني Turnstile Security  بالاضافة الى الأنظمة الخاصة بإصدار رخصات القيادة  وبرامج خاصة بمواقف السيارات ANPR  والاتصالات المتعددة الوسائط .

ولا يتوقف الامر عند هذا الحد بل تقوم Ayanian Group بتقديم خدمات تشمل البلديات والوزارات والمؤسسات الحكومية،الشركات والمؤسسات وما تتطلبه من إمدادات داخلية وخارجية، شركات البناء و الخدمات والمقاولين المعنيين بأي شكل من الاشكال بعمليات صيانة او الامدادت،كما تقدم المؤسسة خدمات إستشارية حول اي مشروع يتعلق بمجال عملها بالاضافة الى الافراد  الذين يشترون منتجات الشركة للاستخدام الخاص.

نبذة عن بول أينايان:

يعتبر بول ايانيان من أبرز رجال الاعمال اللبنانيين الذين وصلوا لحدود العالمية . ولد في بيروت في الثاني من شباط عام  1944. تزوج عام 1974 من سيتا هندويان وله ولدان غريس وسيرج. سافر الى فرنسا بعد نيله شهادة البكالوزيا في لبنان وحصل عام  1962 على اجازة في علم النفس من جامعة بورغ ليعود بعدها الى لبنان ليكمل تحصيله العلمي وهذه المرة في مجال المحاسبة واللغات.

بدأ  حياته المهنية بمساعدة والده في تسيير مؤسسة ايانيان للإنارة  التي تأسست عام 1928، مستفيدا من تجربته في فرنسا انطلق بول ليبرع في ما يجيد فعله. وهكذا ادخل الى لبنان الأسلوب الأوروبي في مجال الانارة.. حتى لقب بـ«عصب النور في لبنان».

القلاع الأثرية الى الحدائق العامة الساحات والأروقة و الفنادق والمطاعم والبلدات وشوارع المدن والطرقات والشواطئ والأنهار كلها تحمل بصمة بول أينيان الذي بعث الحياة فيها من خلال إنارتها.

ومن إنجازاته : إنارة قلعة جبيل وراشيا والمسيلحة وساحة الشهداء في زحلة وحديقة ساحة جونيه ومستديرة عنجر ومستديرة الميناء في طرابلس ومستديرة كل من ساحة الشهداء وعاليه والبترون وبحمدون وجبيل والغازية وصيدا وطبرجا.

من الحدائق العامة:  حدائق عنجر والضاحية الجنوبية لبيروت وجونيه ومار نقولا – الأشرفية وسان جورج الباطي في صربا – الكسليك وحديقة الدورة. كما اعتنى بالمزارات الدينية ، فأنار وادي قنوبين ومزار القديسة تريزيا في سهيلة وكاتدرائية الأرمن في أنطلياس وبكفيا ومزار العذراء في يسوع الملك ومزار قانا وتمثال العذراء في زحلة. وأنار عددًا من الجوامع والمساجد.

كذلك أضاء نهر الفنون في نهر الكلب ومدخل نادي الخيل في مجمع الرحاب ومدخل مقاهي البردوني في زحلة. بالاضافة الى الوسط التجاري لبيروت – سوليدير.

ويُعرف عن بول أيانيان دفاعه الشرس عن البيئة، فهو لطالما قال ان لبنان  “جنّة يستوطنها شيطان الفوضى والإهمال والمصلحة الفردية.” ومن اجل إعادة الرونق إلى الطبيعة اللبنانية ، عمد أيانيان إلى ابتكار لوحات هندسية ضوئية يرصّع بها ساحات المدن ومستديرات الشوارع وكافة النقاط الأساسية في لبنان. في إطار حماية البيئة اللبنانية وضع أيانيان شخصيًا دراسة حول تصفية دخان المواد المحترقة والسامة كما أنه أول المطالبين من وزارة البيئة بفرض تركيب الفلاتر في المصانع.

ينشط اجتماعيا وإقتصاديا ويحاول الابتعاد عن السياسة التي لا يحبذها، وأنشأ صندق  وطني يقدم الخدمات الطبية المجانية للمعوزين وكبار السن  بالاضافة الى تقديم مساعدات مادية لطلاب المدارس والجامعات المحتاجين

إنتخب بول أيانيان رئيس مجلس الأمناء لحركة لبنان الشباب . كما أن قناة المرأة العربية HEYA TV كرّمته وأطلقت عليه لقب أفضا رجل أعمال للعام 2003 .هو نائب رئيس مجلس رجال الأعمال اللبناني الهندي وعضو في مجلس رجال الأعمال اللبناني الأرمني وهو رئيس لجمعية تجار برج حمود وكان سابقًا عضوًا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان.

الموقع الإلكتروني لـ Ayanian Group :

www.ayaniangroup.com